شارك البودكاست

استضفنا في برنامج “الصحة المستدامة” د. ضي جاسم، الأختصاصية في الامراض النسائية والتوليد ورعاية الحوامل والتجميل النسائي الخاص ومعالجة العقم وصاحبة سنتر د. ضي كلينيك للعناية بالمرأة، لطرح الملف التالي : هل هناك وسائل جديدة اليوم  لمحاربة  العقم عند النساء ؟

 

دراسة طبية حديثة تكشف عن تقنية حديثة لتعزيز خصوبة النساء بنسبة 40 % في غضون 3 ساعات

 

نشرت مجلة «الجمعية الأميركية للكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الجزيئية لأبحاث الدهون» نتائج دراسة طبية حديثة تمكن فيها باحثو «هيوستن ميثوديست» من زيادة خصوبة فئران عقيمة من خلال تقليل نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) باستخدام بروتين بكتيري (bacterial protein)، الأمر الذي يؤكد أثر معدل الكوليسترول العالي على خصوبة النساء، خاصة أن واحدة من خمس نساء أميركيات في سن الإنجاب غير قادرة على الحمل بعد عام كامل من المحاولة.

وصرحت الدكتورة كورينا روزاليس، الأستاذة المساعدة في علم الأحياء الجزيئي في الطب في معهد «هيوستن ميثوديست للأبحاث» والمؤلفة الرئيسية للدراسة، انهم استخدموا في دراستهم نوعاً محدداً من البروتين ذا خصائص محددة تساعد على تعتيم مصل الثدييات ومن خلال الاختبارات، تمكنوا من استخدام مصل بعامل تعتيم لخفض مستوى الكوليسترول بأكثر من 40% خلال 3 ساعات فقط ما يدل على كفاءة البروتين وفاعليته.

وعلى الرغم من أن الوظيفة الأساسية لهذا البروتين هي زيادة الاستعمار البكتيري فإن فريق الباحثين وجد أن البروتين قادر على تغيير بنية البروتينات الدهنية عالية الكثافة الحاملة للكوليسترول، ما يسهل على الكبد التخلص من الكوليسترول الزائد الذي يمنع الحمل . 

هذا وتختم روزاليس تصريحها بقولها انه إذا تمكنّا من مساعدة 1% من النساء اللواتي يواجهن صعوبة في الحمل فإن الأمر سيكون مصيرياً لهن وسيغيّر حياتهن. 

 

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر “سمعي” أو “بودكاست” بالأعلى

Series Navigation<< كيف نتغلب على الخوف من فقدان أحبائنا؟ما هي أهمية الايلاستين لجمال البشرة؟ وكيف نحفز انتاجه في الجسم؟ >>