شارك البودكاست

يستضيف برنامج “الصحة المستدامة” د. نضال خليفه، استشارية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر بالبحرين، لفتح الملف التالي: لماذا يسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس مشاكل جلدية؟ 

دراسة طبية حديثة : بعض الأشخاص يمتلكون جينات مقاومة للشمس ولسرطان الجلد.

 

كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا الجنوبية ونشرت نتائجها في مجلة “Molecular Cell”، عن أن بعض الأشخاص يمتلكون جينات أشبه بكريمات واقية من الشمس تقاوم أضرار أشعتها فوق البنفسجية وتساهم فى حمايتهم من الإصابة بسرطان الجلد.

هذا وأوضح الباحثون أن تلك الجينات تحفز حدوث “عملية الإصلاح” للخلايا التى تلِفت بفعل الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، في حين لا يتمكن الأشخاص الذين لا يملكون هذه الجينات في أجسامهم أو الذين لديهم  نسخة محورة منها أن يصلحوا هذه الأضرار، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

وأكد القائمون على الدراسة أن هذا الاكتشاف سيساعد على تعميق فهم الأطباء لطبيعة مرض سرطان الخلايا الصبغية “الميلانوما”، والتعرف على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الورم الخطير.

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر “سمعي” أو “بودكاست” بالأعلى.

Series Navigation<< ما هي أسباب الذعر الليلي عند الأطفال؟ وكيف نفرق بينه وبين الكوابيس؟ما مدى خطورة الاصابة بالتهاب عضلة القلب؟ >>