شارك البودكاست

يستضيف برنامج “الصحة المستدامة” د. فادي محمود، الاختصاصي في جراحة القلب والاستشاري في مشفى جراحة القلب الجامعي في دمشق، لفتح الملف التالي: ما مدى خطورة الاصابة بالتهاب عضلة القلب؟

 

دراسة طبية حديثة تكشف عن اصابة الشباب الذكور بالتهاب عضلة القلب بعد لقاح كورونا

كشفت دراسة طبية أمريكية جديدة عن سبب اصابة الرجال الذكور بعد اخذ لقاح فيروس كورونا.  

هذا وأجرى هذه الدراسة علماء من كلية الطب في جامعة ييل في نيو هافن في أميركا، وبينت الاختبارات التي خضعت لها مجموعة مؤلفة من ٢٣ مريضا يعانون من التهاب عضلة القلب المرتبط باللقاح، أن هذه الحالة لم تنجم عن الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح، ولكن اتت بسبب الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم على اللقاح.

وتراوحت أعمار المرضى الـ ٢٣ في الدراسة ما بين الثالثة عشرة والحادية والعشرين عاما، وشكل الذكور ٨٧ ٪ من المجموعة.

وكان جميع المرضى “بصحة جيدة بشكل عام” قبل تلقي اللقاح، لكن معظمهم بدأ يعاني من التهاب عضلة القلب في غضون أربعة أيام بعد تلقي اللقاح.

وخلص الباحثون إلى أن اللقاح أثار استجابة مناعية مبالغ فيها تأثر فيها القلب.

وفي الدراسة، عانى المشاركون من العديد من الأعراض المرتبطة عادة بالتهاب عضلة القلب، بما في ذلك ألم في الصدر وخفقان في القلب وضيق في التنفس بالإضافة الى الحمى والتعب والصداع والغثيان وآلام العضلات والتعرق الزائد

ولكن رغم ذلك يقول الباحثون إن معظم حالات التهاب عضلة القلب المرتبط باللقاح تزول بسرعة مع العلاج، وتشمل العلاجات الشائعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الإيبوبروفين) وأدوية ضغط الدم.

وأخيرا يقلل الباحثون من خطورة هذه الحالة ويشيرون إلى أن التهاب عضلة القلب بعد اللقاح من المضاعفات النادرة جدا للقاح ولا يؤثر إلا على شخص واحد من كل ٥٠ ألف شخص.

 

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر “سمعي” أو “بودكاست” بالأعلى.

Series Navigation<< لماذا يسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس مشاكل جلدية؟متى نلجأ الى جراحة الكبد ؟ >>