شارك البودكاست

يستضيف برنامج “الصحة المستدامة” د. ياسر خيربك، الاستشاري في الطب النفسي العام والأستاذ السابق في جامعة حلب والذي يعمل حالياً في عيادة اورجومون بمدينة أرجنتوي بفرنسا، لطرح الملف التالي: كيف نتغلب على الخوف من فقدان أحبائنا؟

 

دراسة طبية حديثة تقول إن ال “أوميغا 3” قد يساعد في الحد من أعراض اضطرابات القلق

كشفت دراسة تايوانية حديثة عن أن مكملات الأحماض الدهنية “أوميغا 3” قد تساعد في الحد من أعراض اضطرابات القلق لدى الأشخاص المصابين بها.

أجرى هذه الدراسة باحثون في قسم الطب النفسي في مستشفى جامعة الصين الطبية في تايوان، ونشروا نتائجها في مجلة JAMA العلمية.

هذا وأوضح الباحثون أن اضطرابات القلق هي واحدة من أكثر الأعراض النفسية شيوعاً، ويمكن أن تظهر عل شكل اضطراب مستقل أو جزء من اضطراب عقلي آخر كالاكتئاب.

وتتمثل أعراض اضطرابات القلق في الشعور بالتوتر والعجز والخطر أو الذعر أو الموت الوشيك، وحدوث زيادة في معدل ضربات القلب، وفرط التنفس والتعرق والارتعاش والشعور بالضعف أو الإرهاق، وصعوبة التركيز في أي شيء آخر غير القلق.

وللوصول إلى نتائج هذه الدراسة، أجرى الفريق مراجعة منهجية شملت تسع عشرة تجربة سريرية أجريت على حوالي ١٢٠٠من المشاركين المصابين بأعراض القلق.

وقسّم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين، تناولت الأولى مكملات أوميغا_3 بشكل منتظم، فيما تناولت الثانية دواءً وهميا.

ورصد الباحثون انخفاضا ملحوظا في أعراض القلق لدى المجموعة التي عولجت بمكملات “أوميغا 3″، مقارنة مع المجموعة التي تلقت العلاج الوهمي.

وحسب الدراسة، فإن هناك ما يقدر بنحو ١ من كل خمسة أشخاص بالغين في الولايات المتحدة يعانون من اضطراب القلق سنويا.وأشار الفريق إلى أن مكملات أوميغا 3 قد تمثل طريقة آمنة وفعالة  لإدارة القلق، 

هذا وتستخلص الأحماض الدهنية أوميغا 3 من مصادر نباتية، مثل بذور الكتان والزيوت مثل زيت الصويا والكانولا، أو من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك والطحالب، كما اننا نجدها على شكل مكملات في الصيدليات .

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر “سمعي” أو “بودكاست” بالأعلى

Series Navigation<< ما هي الأفكار الخاطئة الشائعة عن الجنس عند الرجال؟هل هناك وسائل جديدة اليوم لمحاربة العقم عند النساء ؟ >>