شارك البودكاست

بودكاست الجادة هو برنامج حواري يلتقي فيه عامر العيسي كل أربعاء بأصحاب التجارب المميزة والأفكار المتجددة، في حوار ملهم. مواضيع متنوعة، ممتعة، ومثرية في مجالات مختلفة.

نستضيف في هذه الحلقة الدكتور محمد المقهوي رئيس برنامج علاج الإدمان بمجع إرادة والصحة النفسية بالدمام والمتخصص في الطب النفسي والإدمان، نستعرض معه تاريخ الطب النفسي نشأته وبدايته، حيث يذكر الدكتور بأن التخصص النفسي لم يكن كما هو عليه الآن إنما كانت هنالك محاولات مختلفة من بعض المتخصصين في مجالات أخرى كالمتخصصين في السلوك وغيرها من المتخصصين في الأمور الصحية لاحظوا هذه التغيرات التي تحدث في الأشخاص وتطور الوضع إلى ماهو عليه الآن.

ويذكر المقهوي بأن المسلمين في بغداد والشام كانوا من أوائل الناس المهتمين بهذا الأمر والقيام به بشكل جيد ومناسب، ويؤكد بأن الاضطرابات النفسية هي مرض والمصاب بها يعاني بشكل قد يصل تأثيره أكبر من المرض الجسدي، وما يتعلق بأن من يكون متلزماً في دينه ومحافظاً على عبادته فهو ليس بمعزل عن الإصابة بالاضطرابات النفسية.

وما يتعلق بكيفية التشخيص بالاضطرابات النفسية فإن الطب النفسي يخضع لعدة معايير تم فرضها بعد الكثير من التجارب والملاحظة وهي الأساس التي يقوم عليه الطب النفسي من خلالها يستطيع المعالج النفسي أن يعرف المشكلة ويقرر العلاج، وأن الأمور المتعلقة بالرقية الشرقية فهو يقول بأن الأمر تكاملي وليس من الصحيح أن يعتلي جانب منها على جانب.

ويؤكد المقهوي بأن الوعي بهذه الأمراض النفسية مهم جداً وهو أحد أهم أسباب الوقاية منه وأن العلاج النفسي قائم بشكل كبير على المصاب فإن التزم بما يأتيه من العلاج كانت نسبة شفائه والعك

00:00 المقدمة
02:24 تاريخ الطب النفسي
07:26 كيف يتم معرفة وتشخيص المرض النفسي؟
12:38 التدخل الجراحي لمعالجة المرض النفسي
17:33 الدين والطب النفسي
24:43 الطب النفسي والرقية الشرعية
30:39 ماذا يقدم الطب النفسي؟
36:00 زيادة الوعي بالأمراض النفسية
39:48 ماذا لو تعالج المشاكل النفسية؟
44:44 هل تسارع الأحداث وتنوعها يسبب الاضطرابات النفسية؟
50:36 الطب النفسي والأزمات
56:24 الفرق بين الطب النفسي والتنمية البشرية
1:03:03 كيف يعرف الشخص أنه مصاب؟
1:06:37 هل الأطعمة تسبب مشاكل نفسية؟
1:10:23 التربية وعلاقتها بالاضطرابات النفسية للأبناء
1:19:00 هل المشاكل النفسية تؤدي للوفاة؟
1:2011 الختام

حساب تويتر للضيف https://twitter.com/dr_muqahwi
حساب انستقرام للضيف https://www.instagram.com/dr_muqahwi/
قناة اليوتيوب للضيف https://youtube.com/user/drmuqahwi

يمكنكم الاستماع للحلقات القادمة من خلال تطبيقات البودكاست المتنوعة ومنها Apple Podcasts على جهاز iPhone وأجهزة Apple المختلفة، وعلى Android من خلال تطبيق Google Podcasts، وعلى تطبيق SonudCloud، من خلال كتابة الجادة في التطبيق.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست عبر iTunes، ويمكنك اقتراح ضيوف للبودكاست جادة من خلال ملئ الرابط المرفق أو مراسلتنا عبر البريد الالكتروني.

رابط اقتراح الضيوف: https://forms.gle/dc3XwA82tYMCu7Ty6
البريد الالكتروني: [email protected]

هذه الحلقة برعاية من جوفيا؛ أول مساحة عمل مشتركة وحاضنة أعمال في المنطقة الشرقية
https://www.jovia.sa/index-ar.html

تابعنا على:
https://twitter.com/jaddh_sa
https://instagram.com/jaddh_sa
وعشان توصلك الحلقات لا تنسى الاشتراك وتفعيل التنبيهات

بودكاست الجادّة: أحد برامج مؤسسة جادة الإلهام للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع

Series Navigation<< الخدمات اللوجستية في السعودية – فادي الفياض│ بودكاست الجادة ( 5 )القطاع الخيري في السعودية – معاذ الملحم │ بودكاست الجادة ( 7 ) >>