شارك البودكاست

بودكاست الجادة هو برنامج حواري يلتقي فيه عامر العيسي كل أربعاء بأصحاب التجارب المميزة والأفكار المتجددة، في حوار ملهم. مواضيع متنوعة، ممتعة، ومثرية في مجالات مختلفة.

ضفينا الدكتور عبد اللطيف العفالق، رئيس اللجنة الوطنية للسياحة بالغرفة السعودية سابقاً،عضو في شركة تطوير لتطوير المنتجات والمشروعات الثقافية، مهتم بكل ما يتعلق بالثقافة والحضارة والهوية، تحدثنا معه بشكل أكبر عن الهوية والثقافة السعودية، وعن علاقة النفط بالثقافة، وعن الحضارات القديمة التي عاشت في الجزيرة العربية، وعن التكنولوجيا وأثرها على الثقافة.

يذكر العفالق بأن الهوية هي الثابتة وأن الثقافة هي المتغيرة وبناءً على ذلك فيجب علينا مواكبة التغير الذي يحدث في العالم مع الحفاظ على هويتنا السعودية والمستمدة من الهوية الإسلامية، من تغير في المأكل والملبس والعمارة وغيرها الكثير، ويقول بأن التحدي القادم هو بأن نقدم ثقافتنا السعودية بطابعٍ عالمي يقبله يناسب جميع الأشخاص.

ويذكر العفالق أن التغير الذي أحدثه ظهور النفط كان صدمة كبيرة لكثير من الناس، لأن الأحداث التي أتت بعده غيرت الحياة في السعودية بشكل سريع وأن المجتمع لم يكن قادر على استيعاب هذه التغيرات، فحياتهم السابقة كانت التغيرات فيها بطيئة جداً.

ويؤكد العفالق بأن كل الحضارات السابقة كلها كانت في جزيرة العرب أو كانت عربية، لذلك فإن السعودية كونها أكبر دولة في الخليج العربي فبها من الحضارات الكثير والكثير، ويذكر بأن السعودية من بداية تأسيسها كانت تركز على بناية الإنسان وتعليمة وتنميته واليوم بعد النجاح في ذلك فهي تُعطي الآن الثقافة جانب كبير من الاهتمام.

00:00 البداية
02:08 تعريف الثقافة والهوية والحضارة
06:08 العلاقة ما بين الثقافة والهوية
11:19 اختزال الثقافة السعودية في الخيمة
16:00 عدم معرفتنا لهويتنا وثقافتنا
26:37 اكتشاف النفط وتأثيره على الثقافة السعودية
29:58 التكنولوجيا والعالم الخارجي وأثره على الثقافة السعودية
38:59 تجربة الصين في ثقافة الأكل
41:42 الثقافة والتغير
1:02:04 أصل الحضارات
1:09:18 أصل الشماغ السعودي
1:18:00 ماذا يجب على الحكومة والمواطنين تجاه الثقافة
1:37:49 الختام

حساب تويتر للضيف https://twitter.com/LAfaliq?s=20

يمكنكم الاستماع للحلقات القادمة من خلال تطبيقات البودكاست المتنوعة ومنها Apple Podcasts على جهاز iPhone وأجهزة Apple المختلفة، وعلى Android من خلال تطبيق Google Podcasts، وعلى تطبيق SonudCloud، من خلال كتابة الجادة في التطبيق.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست عبر iTunes، ويمكنك اقتراح ضيوف للبودكاست جادة من خلال ملئ الرابط المرفق أو مراسلتنا عبر البريد الالكتروني.

رابط اقتراح الضيوف: https://forms.gle/dc3XwA82tYMCu7Ty6
البريد الالكتروني: [email protected]

هذه الحلقة برعاية من جوفيا؛ أول مساحة عمل مشتركة وحاضنة أعمال في المنطقة الشرقية
https://www.jovia.sa/index-ar.html

تابعنا على:
https://twitter.com/jaddh_sa
https://instagram.com/jaddh_sa
وعشان توصلك الحلقات لا تنسى الاشتراك وتفعيل التنبيهات

بودكاست الجادّة: أحد برامج مؤسسة جادة الإلهام للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع

Series Navigation<< الشخصية الانطوائية وأهمية وجودها في المجتمع – عبد اللطيف القرين│ بودكاست الجادة ( 3 )الخدمات اللوجستية في السعودية – فادي الفياض│ بودكاست الجادة ( 5 ) >>