شارك البودكاست

بودكاست الجادة هو برنامج حواري يلتقي فيه عامر العيسي كل أربعاء بأصحاب التجارب المميزة والأفكار المتجددة، في حوار ملهم. مواضيع متنوعة، ممتعة، ومثرية في مجالات مختلفة.

نتحدث مع المهندس معاذ الملحم عن تجربته في الانتقال من الصناعة وتحديداً في تخصصه الهندسة الكيميائية إلى العمل في الجمعيات الخيرية، وكيف علم بأن شخصيته لا تتناسب في العمل بالمجال الصناعي وكيف أثر ذلك على دراسته ومعدله في جامعة الملك فهد للبترول والمعاد؟ وكيف أنه رفض عرضين وظيفيين من شركة الزيت السعودية أرامكو، وعن الحالة النفسية عن التي عاشها حينما جرب العمل في القطاع الصناعي.

يشغل الملحم الآن منصب مدير جمعية تنمية الموارد المالية، وتحدثنا معه عن حال الجمعيات الخيرية في السابق والآن، ويذكر الملحم بأن صفة العمل الخيري في السعودية متأصلة في المجتمع ولا يمكن فكها أبداً عنه، وأن دور القطاع الغير ربحي مهم جداً لنهوض أي مجتمع فهو عنصر أساسي ضمن الصورة العامة لتنمية الدول – القطاع الحكومي، القطاع الخاص، القطاع الخيري – ويذكر أيضاً بأن القطاع الخيري الآن يسير في طريقة الصحيح خصوصاً بعد التشريعات والأنظمة الجديدة المفروضة من الحكومة.

ناقشنا معه مشكلة بعض الجميعات في اعتمادها فقط على العمل الريعي وكون هذا العمل لا يناسب الآن احتياجات المجتمع وفق التغيرات المجتمعية الحاصلة، وعلى ذلك يقول بأن المشكلة الأساسية في ذلك ليست الحكومة أو الجميعات بل في فكر المستفيد نفسه، وبشأن الفكر الاستثماري فأن يقول بأن هنالك العديد من الجمعيات لديها قصور في هذا الجانب ويجب تنميته.

ويؤكد الملحم بأن زيادة عدد الجميعات المنظمة يساهم في تحقيق أكبر فائدة وأثر على المجتمع، كما يذكر بأن المراكز الإعلامية في الجمعيات تحتاج إلى تطوير كبير، وناقشنا معه أسباب عدم قدرة بعض الجمعيات على جلب موارد مالية مختلفة وعن المؤسسات المناحة ودورها في القطاع الغير ربحي، وكيف يمكن تجويد هذا القطاع.

00:00 المقدمة
01:14 البداية
01:41 تجربة معاذ في الانتقال من الصناعة الى القطاع الخيري
22:27 حال القطاع الخيري في السعودية
35:45 اشكالية تربية الأبناء وعلاقتها بالعمل الخيري وتنميته
40:26 اشكالية قلة العاملين في القطاع الخيري
42:25 الفكر الاستثماري في القطاع الخيري
48:30 تعدد الجميعات الخيرية
57:54 المؤسسات المانحة ودورها في القطاع الغير ربحي
1:00:42 المراكز الإعلامية في القطاع الخيري
1:08:57 2030 والقطاع الغير ربحي
1:10:29 ماذا لو أصبحت هنالك وزارة للقطاع الخيري
1:16:02 ماذا يجب على المجتمع تجاه الجميعات الخيرية
1:19:44 الختام

حساب تويتر للضيف https://twitter.com/muathium
حساب انستقرام للضيف https://www.instagram.com/muathium/

يمكنكم الاستماع للحلقات القادمة من خلال تطبيقات البودكاست المتنوعة ومنها Apple Podcasts على جهاز iPhone وأجهزة Apple المختلفة، وعلى Android من خلال تطبيق Google Podcasts، وعلى تطبيق SonudCloud، من خلال كتابة الجادة في التطبيق.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست عبر iTunes، ويمكنك اقتراح ضيوف للبودكاست جادة من خلال ملئ الرابط المرفق أو مراسلتنا عبر البريد الالكتروني.

رابط اقتراح الضيوف: https://forms.gle/dc3XwA82tYMCu7Ty6
البريد الالكتروني: [email protected]

هذه الحلقة برعاية من جوفيا؛ أول مساحة عمل مشتركة وحاضنة أعمال في المنطقة الشرقية
https://www.jovia.sa/index-ar.html

تابعنا على:
https://twitter.com/jaddh_sa
https://instagram.com/jaddh_sa
وعشان توصلك الحلقات لا تنسى الاشتراك وتفعيل التنبيهات

بودكاست الجادّة: أحد برامج مؤسسة جادة الإلهام للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع

Series Navigation<< كيف نشأ الطب النفسي؟ وماذا يقدم؟ – محمد المقهوي │ بودكاست الجادة ( 6 )التعليم العالي في السعودية – محمد صالح الكثيري│ بودكاست الجادة ( 8 ) >>