شارك البودكاست

عمرو بن بحر أو المعروف بـ “الجاحظ”، يعتبر من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي. كتب الكثير من الكتب والرسائل، التي قطعًا أنك قرأت نصفها في كتب المطالعة والقراءة -لو شهدت أيام الطيبين-.

 

من هذه الكتب: الحيوان، والبيان والتبيين، والبخلاء. البخلاء تحديدًا يعتبر من أشهر أعماله، أحبّه العرب والمستشرقين. فيه قصص وطرائف عن البخلاء وطبائعهم  وعاداتهم. لكن، الكتاب كان أكثر من ذلك. وثّق مدينة البصرة حينها، من الملابس، والطعام، والدكاكين، والعادات والتقاليد.

 

وأكثر ما نتذكر في البخلاء، أن فيه تعزيز لثقافة تقبل الآخر. الأمر الذي جعله مشروع الجاحظ الثقافي كما تقول ضيفة هذه الحلقة د. هيفاء الفريح. والشاهد هنا أننا تقبلنا بخلاء الجاحظ وأحببناهم برغم شدّة بخلهم.

 

مع هذا الكم من القصص والنوادر العربية الأصيلة التي تركها لنا الجاحظ، ما هو دورنا في إعادة إنتاج هذه القصص كأفلام، مسرحيات وقصص للأطفال، أو حلقات بودكاست مثلًا. 😉

 

 الحلقة “78” من بودكاست أرباع مع د. هيفاء الفريح، عن فلسفة الجاحظ وقراءة مختلفة لكتاب البخلاء.

 

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم للبودكاست على iTunes، ومعرفة رأيكم بالحلقات بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]، أو عبر حساب ثمانية على تويتر.

 

وتستطيع أن تستمع لكل الحلقات من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد

 

روابط الحلقة:

الجاحظ

كتاب البخلاء

الثقافة كمنتج يومي – مقالة على ثمانية عن إعادة إنتاج قصصنا.

القصة اللاعربية! – حلقة مع مازن العتيبي عن ألف ليلة وليلة وإعادة إنتاجها.

Series Navigation<< كيف غيرت أمازون شكل حياتنا اليوم؟مستقبل المواصلات في العالم >>