شارك البودكاست

يعرف علم الوبائيات أنه العلم المختص بدراسة وتحليل التوزيع والأنماط لمرضٍ ما في جماعة معينة، ليساعد في سن القوانين للحد من انتشار وقوة هذا المرض. بعدما صنف كورونا أنه وباء عالمي وأعلنت حالة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، أقدمت الكثير من الدول لأخذ كامل الإجراءات والاحتياطات بناءً على ذلك لصد هذه الجائحة. ولكن، ماتزال هناك دول وحتى اليوم لم تأخذ أي إجراء بحق هذا الوباء.

 

 في سنة 1918 بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وبعد عودة الجنود لأوطانهم، اجتاح العالم فيروس وتمت تسميته ”الإنفلونزا الإسبانية“ لأن أول مكان ظهرت فيه كانت إسبانيا، اصاب المرض أكثر من 500 مليون شخص أي ثلث سكان العالم. حينها، لم تكن الأنظمة الطبية متطورة، ولا يوجد تطعيمات ومضادات للفيروس، ولم تكن الناس واعية بأهمية الوقاية؛ مما أدى لمقتل أكثر من 65 مليون شخص حول العالم، أكثر من ما قتل في الحرب العالمية.

 

تطورت الصحة العامة وأنظمة الوقاية كثيرًا بعد جائحة الإنفلونزا الإسبانية وما فعلت في العالم. واليوم، نحن أمام جائحة أخرى حذر منها الكثير مثل بيل گيتس، يقول بيل أننا لسنا مستعدين لأي وباء قادم، فالعالم أصبح صغير وقابلية الانتشار عالية والأنظمة الصحية ليست جيدة بما يكفي، كما يقول.

 

اليوم تحاول الكثير من الدول، والمنظمات الصحية، والشركات الخاصة، والناس من كل أنحاء العالم أن تحارب هذه الجائحة بما تستطيع، وأن تطور أنظمتها الصحية وقدرتها العلاجية للحد المطلوب للقضاء على فيروس كورونا.  

 

 الحلقة “90” من بودكاست أرباع مع صالح العيسي، طالب دكتوراه في علم الأوبئة والأمراض المعدية، للحديث عن علم الوبائيات وتاريخه، ودور منظمة الصحة العالمية بذلك، وموقف بيل گيتس وقبله الكثير عن الوباء.

 

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم للبودكاست على iTunes، وتستطيع أن تقترح ضيف لبودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]

الروابط:

@SalehAleesy – صالح على تويتر

Coronavirus disease (COVID-19) Pandemic – حالة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية

The 1918 Flu Pandemic: Why It Matters 100 Years Later – مقالة من مركز الوقاية والحد من الأمراض الأمريكي عن الإنفلونزا الإسبانية

The next outbreak? We’re not ready | Bill Gates – حديث بيل گيتس عن الوباء القادم

Series Navigation<< بين جيل الطيبين والألفيةتصبح على خير، علميًا >>