شارك البودكاست

“النوم هبة إلهية، لولاها لاجتاح العالم الجنون”

النوم، لغز حيّر الحضارات منذ فجر التاريخ. الإنسان ينام ما يقارب “ثمانية” ساعات يوميًا، ينفصل عن العالم، وعن نفسه، ويدخل في حالة من الاسترخاء مع تغيّر درجة الوعي. وبالرغم من أن الإنسان يقضي ثُلث حياته نائمًا، من أول يوم له على الأرض، حتّى نومته الأخيرة. إلا أن الكثير لا يعرفون شيئًا عن “النوم”.

لماذا ننام أصلًا؟ ما يحدث لنا داخل النوم؟ وما هي الصور والفيديوهات التي تظهر في النوم، ويُطلق عليها أحلام؟ هل هناك عوامل ترفع أو تقلّل جودة النوم؟ هل نوم الليل أو النهار يشكّل فرقًا؟ ما هو الجاثوم؟ جني أو اضطراب نوم؟ ماذا عن الأرق؟ وهل أدوية علاج مشاكل النوم، حقيقة أم هلوسات؟

يعرّف العلم الحديث النوم بأنّه: وظيفة من وظائف الجسد، وحالة طبيعية من الاسترخاء، تقل خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في المحيط، لا يُفقد الوعي، بل تتغير فيه درجة الوعي.

 الحلقة “91” من بودكاست أرباع مع دكتور يوسف القرشي. ناقشنا فيها النوم في العلم الحديث، وجودة ومشاكل النوم، ونصائح لنوم عميق، وسليم.

 

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم للبودكاست على iTunes، وتستطيع أن تقترح ضيف لبودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]

 

الروابط:

@Yousef_qurashi – يوسف على تويتر
Sleep and the Price of Plasticity – دراسة سيرلي وتنوني
Odds Ratio Product of Sleep EEG – دراسة عمق النوم
Circadian Control of DRP1 Activity Regulates Mitochondrial Dynamics and Bioenergetics – الايقاع اليومي للخلايا
Mistimed food intake and sleep alters 24-hour time-of-day patterns – دراسة نوم الليل والنهار وتأثيرة 
Association of Coffee Drinking With Mortality by Genetic Variation in Caffeine Metabolism – علاقة الكافيين بمعدل الوفيات
Sleep and Obesity: A focus on animal models – دراسة على الفئران عن علاقة السمنة بالنوم

Series Navigation<< كورونا يعيد إلى الأذهان مأساة “الإنفلونزا الإسبانية”70 مليون نازح أين هم مع كورونا؟ >>