شارك البودكاست

كثيرًا ما نسمع عن التصميم؛ تصميم البرامج، والأزياء، والعمارة، والمواقع الإلكترونية، والكثير. ولكن، ماذا عن تصميم الخدمات؟ وتجربة المستخدم؟ وكيف من  الممكن أنها تكون في أبسط الأمور في حياتنا وتغير الكثير دون أن نشعر بذلك.

 

التصميم هو الخطة والمحددات التي تضعها قبل البدء بالشيء لكي تعرف كيف يكون شكله وكيف من الممكن أن يستخدم بالشكل الصحيح، لتحل مشكلة معينة. ومن هنا، ينقسم التصميم لنوعين؛ التصميم الحسي مثل تصميم المباني، والأجهزة، والسيارات. والتصميم غير الحسي مثل التجارب، والخدمات. والمقصود بتصميم الخدمات هو تصميم أي خدمة مقدمة للعميل لتكون شاملة تجربة العميل بالكامل، قبل استخدام الخدمة، وفي أثناءها، وبعد الانتهاء منها.

 

في أزمة كورونا اليوم نرا الكثير من الخدمات الحكومية تعمل بشكل بكامل، الكهرباء تعمل، المياه تجري، الأكل موجود بالسوبر ماركت، والقهوة تصلك إلى منزلك، كل هذا حدث بسبب تصميم خدمات وبنية تحتية تضمن جودة حياة عالية وتجربة مواطن متكاملة في أوقات الأزمات وغير الأزمات.

 

 الحلقة “94” من بودكاست أرباع مع تركي فقيره، مستشار وميسر في مجال الابتكار وتصميم الخدمات، للحديث عن تصميم الخدمات وأهميته.

 

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم  بودكاست على iTunes، وتستطيع أن تقترح ضيف ل بودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

 

الروابط:

@tfageera – تركي على تويتر

@tfageera_ – تركي على انستگرام

An Introduction to Service Design: Designing the Invisible – كتاب لارا بينن عن تصميم الخدمات

رياض جام – تحدي ابتكار وتصميم الخدمات

Series Navigation<< لماذا يجب أن يكون التراث حيًّا؟البقاء لم يعد للأقوى، بعد كورونا >>