شارك البودكاست

تحتفي دولة الإمارات في كل عام بالقراءة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي حدّد شهر مارس/آذار شهراً وطنياً من كل عام للقراءة، لتعزيز وزيادة الارتباط بالقراءة وتكثيف المبادرات والبرامج المشجعة على القراءة.

تعمل وزارة الثقافة والشباب بالتنسيق والمتابعة مع مختلف مؤسسات الدولة لإطلاق المبادرات المتميزة التي تسهم في إثراء البناء المعرفي للمجتمع على المستويين الإقليمي والعالمي.

وعلى مدار « شهر القراءة »  الذي جاء هذا العام تحت شعار « الإمارات تقرأ »  تشارك المؤسسات الحكومية أو الخاصة أو المؤسسات التعليمية والثقافية عبر مبادرات وبرامج تسهم في زيادة الوعي لدى الشباب واليافعين والأطفال.

ومن أهم أهداف هذه المبادرة أن تصبح القراءة سلوكاً راسخاً لدى 50 بالمائة من الإماراتيين البالغين بحلول عام 2026  ولدى 80 بالمائة من طلبة المدارس؛ وأن يقرأ الطالب 20 كتاباً في المتوسط سنوياً بصورة اختيارية، وتهدف الاستراتيجية كذلك ألا تقل نسبة الآباء المواطنين الذين يقرأون لأطفالهم عن 50 بالمائة.

ويتضمن جدول الفعاليات التي تستمر طوال الشهر إطلاق مبادرة جديدة ضمن سلسلة مبادرات «أبدع»، هي «أبدع قراءة»، وهي مبادرة جديدة تقدِّم بموجبها الوزارةُ منحاً ماليةً لدعم وتمكين المشاريع والمبادرات الوطنية التي تسعى إلى ترسيخ ثقافة القراءة عادة يومية بين أفراد المجتمع الإماراتي.

وتهتم المبادرة بالصالونات الأدبية وأندية القراءة ومشاريع القراءة الفردية لنشر الوعي بأهمية ودور المشاركة المجتمعية في تعزيز ثقافة القراءة في المجتمع، وتقدير جهود هذه الأندية الثقافية وجمعيات النفع العام، والأفراد المستقلين، وأصحاب المشاريع الصغيرة المتميزين والاحتفاء بإنجازاتهم وإسهاماتهم في تعزيز حب وممارسة القراءة بين أفراد المجتمع.

Series Navigation<< مهرجان الكتاب اللبناني في إنطلياس: عودة إلى لبنان الثقافة والفكر والفنلماذا يقبل الشبان الأجانب على الدراسة في ألمانيا؟ >>