هل أردت أن تأكل يومًا ما شاورما؟ وذهبت للمطعم ولم تجد موقف، فأخذت لفة ولفتين وثلاث، ولم تجد موقف لا قريب ولا بعيد! فخسرت الوقت والوقود، والشاورما أيضًا 😅
جميعنا مررنا بمثل هذه التجربة، وبالذات إذا كنت في الرياض. مدينة مبنية بالكامل للسيارة لا للإنسان، لا أرصفة للمشي ولا طرق خاصة للدرجات. وبالرغم من أنها مصممة للسيارة إلا أن مشكلة المواقف هي أكبر مشاكلها! كيف من الممكن أن نحل هذه المشكلة؟
يبدو الحل المنطقي هو أن نزيد عدد المواقف، زيادتها يعني بالضرورة أنك لا تلف حول المطعم ثلاث مرات، صح؟ طبعًا. ولكن ستظهر مشكلة أكبر! وهي توسع المدينة بشكل أفقي مهول. تخيل أن لكل سيارة في الرياض 4 مواقف، في المنزل والمطعم والمكتب والسوق. هذا يعني 8 ملايين موقف! أي ما يقارب 120,000 كم2 للمواقف فقط.
ومع توسع المدنية أفقيًا تزداد التكاليف على نفس المدينة، لتوصيل الخدمات وغيره للمناطق الأبعد. وتقل جودة حياة السكان مع تناثر أطرافها.
إذن، كيف لنا أن نصنع مدينة بدون مشكلة مواقف السيارات؟
الحلقة “114” من بودكاست أرباع مع عبدالله المبارك، نتحدث فيها عن تصميم المدن والشوارع والمواقف.
شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم بودكاست على Apple Podcasts، وتستطيع أن تقترح ضيف ل بودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]
تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.
الروابط:
@abdalahfmubarak – عبدالله على تويتر
لماذا تصمم شوارع الرياض كمضمار سباق السيارات؟ – مقالة عبدالله على ثمانية
The 99% Invisible City: A Field Guide to the Hidden World of Everyday Design – كتاب قصة تصميم الشارع ورصيف المشاة
نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع:
https://thmanyah.com/about/jobs/
- تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟
- بين جيل الطيبين والألفية
- كورونا يعيد إلى الأذهان مأساة “الإنفلونزا الإسبانية”
- تصبح على خير، علميًا
- 70 مليون نازح أين هم مع كورونا؟
- الإنسان في مدينة السيارة
- لماذا يجب أن يكون التراث حيًّا؟
- كيف أنقذنا التصميم من أزمة كورونا؟
- البقاء لم يعد للأقوى، بعد كورونا
- كيف يبدو رمضان داخل مخيمات اللاجئين؟