شارك البودكاست

يومًا بعد يوم أصبح هناك ازدياد واضح واهتمام كبير للأزياء في المنطقة، من بعد ما كانت الصناعة محدودة في اللباس التقليدي فقط، اليوم نرا علامات تجارية ضخمة ومؤسسة بشكل ينافس العلامات التجارية العالمية مثل لومار ونقلة لعالم الثياب، أو تماشي ماركة ثقافية محلية بجودة عالية. والسوق لا يتوقف هنا فقط، مع إنشاء هيئة الأزياء تبع وزارة الثقافة وتدريس الأزياء في الجامعات، يبدو مستقبل الأزياء في المنطقة مشرق.

 

ولكن الأزياء لا تتوقف هنا فقط، دراسة الأزياء علميًا هي دراسة عميقة وترتبط بالضرورة بجميع مناحي حياتنا. من تاريخ اللباس مثلًا، تستطيع أن تعرف طريقة تفكير المجتمع، والثقافة السائدة في وقتها، فهي دراسة اجتماعية وانسانية قبل أن تكون دراسة أنسجة وخيوط وتصاميم.

 

المشكلة اليوم أن أغلب الأبحاث والدراسات العميقة كانت تحصل في الغرب وفقط الغرب، وحتى دراسات الأزياء العربية والشرقية تبدأ في أوربا دائمًا، وهذا ما يجعلها ضعيفة ودائمًا تُرا من زاوية المستشرق وتفهم بطريقة ليست صحيحة بالضرورة.

 

الحلقة “120” من بودكاست أرباع مع بدور الدخيّل للحديث عن أزمة الأزياء ودراستها محليًا.

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم  بودكاست على Apple Podcasts، وتستطيع أن تقترح ضيف ل بودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

 

الروابط:

الأزياء العربية، قطعة محلية يحتفي بها الغرب – مقالة بدور على ثمانية

@bedouraldakhil – بدور على تويتر

Consumer Culture and Postmodernism – كتاب لمايك فيذرستون عن ثقافة الاستهلاك 

Series Navigation<< حرب الانتباهكيف تطورت الأغنية السعودية >>