شارك البودكاست

سنغافورا. ما هو أول شيء تتذكره عندما تسمع عن هذه الدولة؟ بالنسبة لي -على الأقل- يتبادر إلى ذهني؛ تعليم، ريادة، جودة، أجيال، والقائمة تطول… وكل هذه العبارات متعلقة بالتعليم وجودته في هذه الجزيرة. كيف استطاعات سنغافورا ذات الخمسة ملايين مواطن أن تتفوق بالتعليم على دول أوروبا وأميركا وباقي دول العالم!

 

يشغل التعليم بال الدول كثيرًا، أغلب الدول -إن لم تكن جميعها- ترصد للتعليم الحصة الأكبر من الميزانية. ورغم ذلك، تشتكي الدول دائمًا من تدني جودة تعليمها مقارنة بما تصرفه عليه.

 

ولكي نقيس جودة التعليم في دولة معينة يجب أولًا أن نتفق على ما هو التعليم المطلوب في هذه الدولة؟ لنحدد بعدها أسلوب التقييم، إذا كان مثلًا هدف التعليم هو التجربة وتعزيز مكانة المجتمع وشعور الانتماء، إذن لا قيمة لاختبارات العلوم والرياضيات، فهي لن تكون منصفة وكافية لتقيم منظومة التعليم هنا.

 

الآن السؤال؛ لماذا لا ينجح إصلاح التعليم في دول الخليج العربية؟ بالرغم من ضخ ميزانيات ضخمة واستشارات شركات استشارية ذو خبرة بالتعليم؟

 

الحلقة “115” من بودكاست أرباع مع إبراهيم الحوطي، لنتحدث عن سبب فشل مشاريع إصلاح التعليم في الخليج.

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم  بودكاست على Apple Podcasts، وتستطيع أن تقترح ضيف ل بودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

الروابط:

لماذا لا ينجح إصلاح التعليم في دول الخليج العربية؟ – مقالة إبراهيم على ثمانية

@ib_alhouti – إبراهيم على تويتر

نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع:

https://thmanyah.com/about/jobs

Series Navigation<< الإنسان في مدينة السيارةزيادة الشوارع تعني الزحمة، بالضرورة! >>