اليوم، أصبحت عمليات التجميل منتشرة، والكل يسمع عنها ويعرفها، وربما قد أجرى عملية من قبل. وهذا ليس موضوعنا الآن. بل سنعود لأصل الفكرة. من أين نشأت؟ وكيف ساهمت في صناعة اقتصاد دول كما هو الحال في سياحة التجميل في كوريا الجنوبية. ما الذي دعى أول من نفخ الشفايف لهذا؟ العيون؟
تحولت هذه الصيحة إلى ثورة تخطت عمليات شد الجفن، وبنت إقتصاد دولة على السياحة التجميلية، إذ أصبحت كوريا الجنوبية تُقدم خدمات عياداتها للبلدان الآسيوية المجاورة، وللعالم أجمع.
طبعًا، كل هذا مخيفٌ لأنه يعرّف الجمال من وجهة نظر عرقٍ واحد، فالأعين الضيقة التي تميز الآسيويين غير جميلة لدى الآسيويين أنفسهم، والشعر المجعّد الذي يميز الإفريقيين غير جميلٍ لدى الإفريقيين أنفسهم، والأنوف المعكوفة التي تميز العرب، غير جميلة لدى العرب أنفسهم. والقدرة على تغيير كل ما سبق، توحي بأننا قريبون من عالمٍ يختلف فيه الأشخاص وتتطابق فيه الوجوه والأذواق.
عن عمليات التجميل، ومعايير الجمال، وعلاقة السيادة السياسية والاقتصادية والثقافية بشكل ملامح شعوبها. تتحدث دعاء الريحان في الحلقة “56” من بودكاست ثمانية ¾، عن إعدادها لحلقة: “عمليات التجميل” المنشورة على قناة فنجان.
تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
يهمنا تقييمكم للبودكاست على iTunes، ومعرفة رأيكم بالحلقات بمراسلتنا على البريد الإلكتروني: [email protected]، أو عبر حساب ثمانية على تويتر.
Special Guest: دعاء الريحان.
Links:
عمليات التجميل، وعنصرية الرجل الأبيض — حلقة على قناة فنجانHOW COSMETIC SURGERY AFFECTS SOCIETY — 40% من المرضى يجرون العمليات التجميلية ليظهرون بشكل أجمل في “السيفلي”Visualizing Race, Identity and Change — تغير الأعراق والهويّات على ناشيونال جيوگرافيك
- تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟
- بين جيل الطيبين والألفية
- كورونا يعيد إلى الأذهان مأساة “الإنفلونزا الإسبانية”
- تصبح على خير، علميًا
- 70 مليون نازح أين هم مع كورونا؟
- هل تغير عمليات التجميل السيادة الثقافية للشعوب؟
- لماذا يجب أن يكون التراث حيًّا؟
- كيف أنقذنا التصميم من أزمة كورونا؟
- البقاء لم يعد للأقوى، بعد كورونا
- كيف يبدو رمضان داخل مخيمات اللاجئين؟