نعيش في زمن مجنون، وسريع، ومليء بالمآسي والأزمات والقضايا، التي وقف الفنْ بجانبها وعبّر عنها، ليوصل أصوات أهلها للعالم، ويكون صوت لمن لا صوت له. الكثير من اللوحات والموسيقا والقطع الفنيّة ولدت من رحم معاناة أصحابها.
الفنّان السوري محمد حافظ مثلًا، يتخذ من القضايا العربية والسوريّة من حوله دافعًا له في صناعة فنّه. فتراه يجسّد الدمار التي خلّفتها الحروب في سوريا وبلدانٍ أخرى، وتسببت بخسارة الملايين من السكان، بيوتهم وسبل عيشهم، وفي أحيانٍ كثيرة، حياتهم. على شكل تحف فنيّة تمتد خارج الجدران لعشرات السنتيمترات. ويجعل من حقائب اللاجئين قصصًا وفنًّا يُحكى للعالم أجمع.
ومحمد ليس وحده، فنّانو النوبة من قبله وشعراء فلسطين، وموسيقيّو اليمن والسودان أيضًا.
نتساءل في الحلقة عن قصة وتاريخ الفن من اليوم الأول مع مأساة الشعوب. وعن الأنظمة الفاشيّة والتعامل مع الفن. هل يجب على الفن لزامًا أن يعبر عن قضية؟ ماذا عن أشهر اللوحات الفنيّة؟ الموناليزا مثلًا لا تراها تمثل شيئًا.
الحلقة “60” من بودكاست ثمانية ¾ مع ريما طلال، بمناسبة آخر فلم وثائقي من إنتاج ثمانية: “كيف يعبّر السوري عن مأساته”، التي أعدّته ريما عن الفنّان السوري، محمد حافظ.
تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا تقييمكم للبودكاست على iTunes، ومعرفة رأيكم بالحلقات بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]، أو عبر حساب ثمانية على تويتر.
Special Guest: ريما طلال.
Links:
وثائقي: كيف يعبّر السوري عن مأساته — فلم من إنتاج ثمانيةموقع محمد حافظحقائب اللاجئين — عمل فنّي لمحمد حافظ “بورتريه العائلة النوبية” — عمل لجاذبية سري“إلى السوق في النوبة” — عمل لتحية حليمحمزة علاء الدين — موسيقى ومطرب نوبيسيد درويشالحضارة الإسلامية: العمارة والهويّة والفن — ناصر ربّاط على فنجانالفن العربي وعقدة الخواجة — سلطان القاسمي على فنجانعرش جلالته | His Majesty’s Throne — حقوق الصورة محفوظة للفنّان محمد حافظ
- تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟
- بين جيل الطيبين والألفية
- كورونا يعيد إلى الأذهان مأساة “الإنفلونزا الإسبانية”
- تصبح على خير، علميًا
- 70 مليون نازح أين هم مع كورونا؟
- قصة الفنْ مع مأساة الشعوب
- لماذا يجب أن يكون التراث حيًّا؟
- كيف أنقذنا التصميم من أزمة كورونا؟
- البقاء لم يعد للأقوى، بعد كورونا
- كيف يبدو رمضان داخل مخيمات اللاجئين؟