شارك البودكاست

حوار مع الشاعر عبد الرحيم الخصار حول الهوية: أهي مكوّن يغني التعبير الأدبي والفني أم قيد عليه؟

تطرح هذه الحلقة تناقضات الهوية ونظرة المثقفين إلى هذه المسألة، بين من يدافِعٍ عنها كمكون لأي تطور على الشخصية، ومن يفصل بين عمله من جهة وهويته من جهة أخرى، واعتبرها قيداً عليه.
نحاور الشاعر المغربي عبد الرحيم الخصار للحديث عن هويته الشعرية المغربية، باعتباره أمازيغياً لا يعرف الكثير عن هويته الأصلية. يتجلى ذلك في قصيدته التي نقرأها ضمن الحوار. كما نناقش معه انفصال المغرب العربي بهويته الثقافية عن  بقية دول المنطقة العربية، وما تعنيه الهوية بين المثقفين المهاجرين من مختلف وجهات النظر. 

رف خلفي” لأحمد قطليش هي إحدى سلسلات بودكاست مدونات، نتعرف من خلالها إلى كُتّاب وشعراء من نصوصهم لا من سيرهم، ونتساءل معهم حول موضوعات الانفصال.

هذه الحلقة من مشروع «مدوّنات» هي من إنتاج المورد الثقافي والمجلس الثقافي البريطاني. محتوى هذا البودكاست لا يعبّر بالضرورة عن رؤية أو أفكار أيّ من المؤسستين.‎

هذا المصنف متاح وفقا لشروط الترخيص العام للمشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – غير تجاري – منع الاشتقاق 3.0 غير موطَّنة (CC BY-NC-ND 3.0)

The Mudawanat project is co-produced by Culture Resource and the British Council. The content of this podcast does not necessarily express the views or ideas of either organization.

This work is published under the terms of the Creative Commons licence – Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported (CC BY-NC-ND 3.0)

Series Navigation<< البدائل: الرصيف المعرفي والبديل الثقافي | ALTERNATIVES: Cultural Alternatives in Maysanالبدائل: فيلم فقير | ALTERNATIVES: Poor Film >>