يلجأ صنّاع الأفلام الوثائقية لبعض الحيل، كريس بالمر مثلًا اعترف بعد أعوام أن الحوت الذي صوّره في بداية أحد أفلامه، لم يكن هو نفسه الذي نجح في الوصول نهايتها. عذر القالب الممتع الذي يضر المحتوى العلمي في مراتٍ كثيرة، يعد حاليًا نقطة جدل كبيرة في هذا المجال، من الناحية الأخلاقية.
فعندما يشاهد النّاس الأفلام الوثائقية للحياة البرية، هم يتوقعون أن كل ما يعرض على الشاشة هو حقيقي دون أي تلاعب أو تدخل. إلا أنه في النهاية يبقى الفلم الوثائقي فلمًا، بتدخلات بشرية وخدع سمعية وبصرية لإعطائها السحر الذي يجذبنا لمشاهدتها. وكما هي الكتب والمعارف من حولك، لا تصدّق الأفلام دائمًا.
عن صناعة الأفلام الوثائقية، بين الحقيقة والتزييف. عن كواليس ما يصنع داخل مصانع الإنتاج والحيل التي استخدمها صنّاع الأفلام لبيع أفلامهم بشكلٍ أكبر. تتحدث ريما طلال في الحلقة “58” من بودكاست ثمانية ¾، عن كتابتها لنص: “وثائقيات الحياة البرية” المنشورة على ثمانية.
وكما قالت ريما نعمل على أن ننشر في ثمانية تحقيقات ووثائقيات تعكس الحقائق وتحمل همّ التغيير في بلداننا. فكّر في القصص التي حدثت وتحدث من حولك، قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية، يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني لإنتاجها معًا: [email protected].
تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
يهمنا تقييمكم للبودكاست على iTunes، ومعرفة رأيكم بالحلقات بمراسلتنا على البريد الإلكتروني: [email protected]، أو عبر حساب ثمانية على تويتر.
Special Guest: ريما طلال.
Links:
وثائقيات الحياة البرية — على ثمانيةShark Week — برنامج تليفزيونيAn Interview With Filmmaker Chris Palmer: The Ethics Of Wildlife Documentaries — لقاء مع المخرج كريس بالمرWhite Wilderness — انتحار القوارض
- تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟
- بين جيل الطيبين والألفية
- كورونا يعيد إلى الأذهان مأساة “الإنفلونزا الإسبانية”
- تصبح على خير، علميًا
- 70 مليون نازح أين هم مع كورونا؟
- حقيقة الأفلام الوثائقيّة
- لماذا يجب أن يكون التراث حيًّا؟
- كيف أنقذنا التصميم من أزمة كورونا؟
- البقاء لم يعد للأقوى، بعد كورونا
- كيف يبدو رمضان داخل مخيمات اللاجئين؟