شارك البودكاست

نشهد اليوم ركضًا في رتم التغيّر للمشهد السعودي على جميع الأصعدة، الاقتصادي والثقافي والأدبي والعمراني وحتّى التنظيمي والإداري، وعلى رأس رأس ما تغيّر مؤخرًا هو المشهد الاجتماعي، والذي ينعكس على كل ما سبق، ويغيّره كل ما سبق أيضًا، فيحكي لنا الدكتور عبدالسلام الوايل، الناقد الاجتماعي والأستاذ بجامعة الملك سعود، والحاصل على شهادة الدكتوراه في علم اجتماع المعرفة والعلوم من جامعة كاليفورنيا.

تحدث أيضًا عن التغيرات التي حدثت في العالم وتهمنا ونحن في بيوتنا، ابتداءًا من أحداث 11 سبتمبر التي سبقت يوم مناقشته لبحثه بيوم واحد فقط، وكيف تغيرت نظرة العالم للسعوديين حينها. وعن تغيّر هوية المجتمع الأميركي وخطب الجمعة واحتلال العراق وموجة القومية التي تجتاح العالم.

وأما عن المجتمع السعودي، يرى عبدالسلام بأن تويتر أصبح مؤخرًا مثل البرلمان للفرد السعودي، للجميع الحق في الدفاع والهجوم والصراخ والتفريغ، فيحلل خطاب الكراهية مؤخرًا ويفسر ظهور “الشوفينية”. وتحدث عن كل ما يشهده السعودي في يومه اليوم.

الكثير من الحديث عن أمور ستثير اهتمامك حتمًا في الحلقة 90 من بودكاست فنجان مع الناقد الإجتماعي عبدالسلام الوايل، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

Links:

@salamalwail — حساب عبدالسلام الوايل على تويترسعد الصويان — باحث مختص في التاريخ الشفهيجدة: بلد الرخا والشدة: تحولات الحياة الأسرية بين فترتين — كتاب ثريا التركي بالتعاون مع أبوبكر باقادرArabian Oasis City: The Transformation of ‘Unayzah — كتاب ثريا التركي عن عنيزةخالد الرشيد يجمع الضد والضد — حلقة الدكتور خالد الرشيد على بودكاست فنجانالجماعة — مسلسل سياسي دراميلماذا انتشرت الشيلات في السعودية — جزء من لقاء عبدالسلام على قناة ثمانية

Series Navigation<< المكان الوحيد الذي تزور فيه الموت وتعود سالمًا! مع سعود العيدي“خمسة مليون نسمة وسط الصحراء بدون ماء ولا كهرباء” مع عبدالمحسن الذياب >>