شارك البودكاست

اليوم سنتكلم في الحلقة 43 مع أحد عشاق القرائة وهو الأخ غسان الروشدي من سلطنة عمان الحبيبة، المختص بالابتكار الصناعي و مساهم في تأليف “ملهمون من عمان”، غسان حاصل على بكالورويس علوم بحرية من جامعة السلطان قابوس، و اللذي تناول قرائة كتاب عن مهاتير محمد من تأليف يوسف أبوالحجاج الأقصري من مكتبة زهران، و لخص بعض النقاط المهمة من ذاك الكتاب على وسائل التواصل الأجتماعي (وصلة لتغريداته على تويتر)، فأحببنا ان نتناول هذه الشخصية المثيرة للجدل من الناحية السياسية، لكن تاريخية من ناحية أقتصادية في قيادة بلاده لسنوات لينزعهم من الفقر و العوز الى مصاف الدول المتقدمة.

بكالورويس علوم بحرية من جامعة السلطان قابوس أخصائي ابتكار صناعي وتخطيط استراتيجي بمركز الابتكار الصناعي “سلطنة عمان” ساهمت في كتابة كتاب “ملهمون من عمان” وهو كتاب يسلط الضوء على إنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة في عمان

محاور الحلقة:

حقائق عن ماليزيا – عدد السكان 32 مليون ، متنوعة الديانات و الثقافات من هو محاضر بن محمد، أصبح رئيس لماليزيا في 1981 و تقاعد في 2003، عاد لمكتب الرئاسة في 2018، طبيب، الاستعمار البريطاني لماليزيا، و ما بعد الاستعمار؟ التخطيط لمستقبل ماليزيا؟ حتى 2020 التعليم و اهميته؟ الشفافية ملخص الخطة، الزراعة و زراعة نخيل الزيت، السياحة وجعل ماليزيا مقصد العالم، الصناعة و التقدم بنسبة 46%، النشاط المالي و الاستثمار المحلي و الخارجي الجامعة الاسلامية النتيجة: يساهم قطاعيّ الصناعة والخدمات فيها بنحو ٩٠٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة ٨٥٪ من إجمالي الصادرات، وتنتج ٨٠٪ من السيارات التي تسير في الشوارع الماليزية انخفضت نسبة السكان تحت خط الفقر من ٥٢٪ من إجمالي السكان في ١٩٧٠ إلى ٥٪ فقط في عام ٢٠٠٢ ارتفع متوسط دخل المواطن الماليزي من ١٢٤٧ دولا في عام ١٩٧٠ إلى ٨٨٦٢ دولاراً في عام ٢٠٠٢، أي أن دخل المواطن زاد لأكثر من سبعة أمثال ما كان عليه قبل ٣٠ عاماً انخفضت نسبة البطالة إلى ٣٪ يقول مهاتير عن إنجازه هذا؟ “إن رؤيتي الخاصة بماليزيا، والسياسات التي وضعتها إدارتي كانت للجميع لا لنخبة بصلات سياسية أو دائرة صغيرة مؤلفة من أسرتي وأصدقائي، حتى إني لم أمنح أياً من أبنائي فلساً واحداً لتكوين رأسماله، وكل ما أعطيتهم إياه هو التعليم الجيد، وفرصة لبناء أنفسهم”

Series Navigationالذكاء العاطفي >>بودكاست جنبيات الحلقة 17 >>