شارك البودكاست

هل مر عليك شخص ما تعلمت تتقبله بعد؟ و كان لزاما عليك أنك تتوافق معاه من أجل مصلحة العمل؟، لا تقلق فهذا طبيعي و كل فريق يشكل جديدا يمر بنفس المرحلة، لكن لنكتشف معا كيف ممكن نبني ثقة مع أعضاء الفريق و ما هي الممارسات الناجحة و الفاشلة في الموضوع.

 

في هذه الحلقة:

الثقة، ولم أقوى العلاقات تبنى في أصعب الظروف كيف تبني الثقة في بيئة عملك؟ بعمل أشياء يحبها الأفراد، فعاليات بناء لافريق، عشاء يجمع الأفراد ، الخ الأبحاث تقول أن في الفعاليات الرسمية بالعمل لا يختلطون فعليا، انما يبقون مع معارفهم الأساسية، ويبنون علاقة أقوى معهم للأسف أن الناس اللذين تحبهم الأكثر، أحتمالية انك تعتمد عليهم أكثر مما هو مفترض أساسا فكر بآخر مرة ذهبت لشخص تطلبهم نصيحة او حل مشكلة، الأرجح انك ستذهب الى معارفك بغض النظر عن أهليتهم كم أحب ذاك الشخص هو السؤال الخطأ، انما السؤال الصحيح هو كم أقدر أعتمد عليه؟ في لقاء بأحد حلقات البودكاست شاركنا الدكتور معتز سوبجاكي قصة جميلة عن بناء علاقة عمل بين أفراد الفريق مقطع اللقاء مع معتز لو فكرنا في موضوع فرص التعلم، من النادر يكون لدينا شخص نثق به ي كل موضوع، قد تثق بشخص بأختيار مطعم ما، لكن ليس لأختيار وظيفتك القادمة فضع ببالك أنك تحتاج وقت لتحديد فيمن تستطيع الثقة و في أي موضوع في بعض بيئات العمل تجد فرق العمل يعملون لبناء علاقة ثقة باللقاء شهريا للغداء، لأن الفكرة ان بمعرفة شخص ما كفاية يكون الأمل بأن تأتي الثقة لكن الثقة لا تأتي أحيانا حتى بمحاولات مثل هذه، لأن التواصل يكون بفترات قصيرة حيث لا تظهر الشخصيات الحقيقية أبدا مما تبقي العلاقة سطحية أفضل طريقة لبناء ثقة هو أن تندمج مع الأفراد الآخرين لفترة زمنية في حالة صعبة لحل مشكلة ما مثلا، منها تتعلم أدباعهم و كيف يتصرفون، فمعرفة كيف ردة فعلهم هو مفتاح لبناء الثقة، فالواقع انك لا يمكن تثق بشخص لا تقدر أن تتنبئ بردات فعلهم المواقف الصعبة لا تعلمنا عن شخصيات بعض فقط، بينما تعلمنا أيضا كيف أن نساند ضعف بعضنا كفريق، كيف نكون غير حصينين معا. حين تريد التعرف على فريق، قد تأتيك فكرة أن تبني الثقة معهم اولا، لكن الحقيقة هو عليهم أن يتعلموا كيف يكونو غير حصينين معا. لا يمكن بناء ثقة لتبني عدم الحصانة، انما كون الأفراد غير حصينين يؤدي الى بناء لعاقة و من ثم بناء ثقة بين الأفراد. اذا لنتفق على أن مبدأ ان المواقف الصعبة هي ما تبني العلاقات القوية، لكن كيف تبني علاقة قوية مع شخص لا تحبه أساسا؟ اذا من بين كل الأمور التي تسهل بناء الثقة، فهي العوامل المشتركة، فمن الصعب بناء علاقة ثقة مع أشخاص مختلفين عنك او من خلفيات مختلفة. العوامل المشتركة تؤثر أكثر في بناء الثقة ان كانت تلك العوامل نادرة، لذا ان كنت تريد بناء ثقة، لا تركز فقط على العوامل المشتركة بينهم، انما ابحث عن عوامل الأختلاف المشتركة فكر في أسوأ زميل مر عليك، و ضع ببالك أن مواصفات ذاك الشخص تسلط الضوء على خصائصك أنت، سيساعدك هذا لبناء ثقة، اذا كان هو غير كفؤ، فهذا معناك أنك تفضل الكفاءة لبناء ثقة و فكرة أخرى عندما تعرف امور شخصية عن شخص ما تتحول صورته عندك الى شخص طبيعي، ثقتك فيهم تزيد عندما تتعلم عن حياته و هواياته و أعضاء عائلته بناء الثقة فيه مخاطرة ، لكن وضع نفسك على الخطوط الأمامية ليس أمان دوما، لكن اكبر خطر هو عدم تعريض نفسك لمخاطر أبدا، لأنك بهذه الطريقة تضع حاجز بينك و بين الآخرين.

إدعمنا بنشر محتوى المدونة و البودكاست:

اذا عجبتك فلسفة جنبيات فسجل معانا على الانستقرام لأننا ننظم لقاء اسبوعي كل يوم جمعة و سميناها “الجمعة تجمعنا”، و حسابي على الانستقرام هو ajanbi79، اللقاء على الهواء و نتناقش عن أي شيء و كل شيء في بيئات العمل و العمل و الادارة، , و تقدر كمان تنضم الى قروب جنبيات على التليقرام، و اذا من جد عجبك المحتوى مررها لشخص واحد على الأقل، أو شخصين ! ، أنت كريم و أحنا نستاهل

Series Navigationالذكاء العاطفي >>بودكاست جنبيات الحلقة 17 >>