شارك البودكاست

في الحلقة السادسة والعشرين من بودكاست “أجرمن عنهن” ضيفتنا جمانة أبو عقصة.

جمانة تبلغ من العمر 39 عامًا، وهي في الأصل من سكّان قرية معليا شمال فلسطين. درست بكالوريوس علم النفس والدراسات الجندريّة في «جامعة تل أبيب»، وماجستير حقوق الإنسان في سويسرا، بالإضافة إلى ماجستير ثانٍ في علم النفس الجنائيّ في إنجلترا.

عملت جمانة ما بين فلسطين وسويسرا وإنجلترا واليونان في مؤسّسات حقوقيّة محلّيّة ودوليّة مختلفة، ومن ضمنها “الأمم المتّحدة”، وقد انتقلت إلى اليونان للعمل مع مؤسّسة “هيومانتي كرو” قبل سبع سنوات، حيث عملت في مخيّمات اللاجئين، وهناك تنقّلت بين المخيّمات والجزر والمدن المختلفة، وهي تقيم منذ أربع سنوات في سولونيكي، شمال اليونان، وتعمل مع مؤسّسة يونانيّة مركّزةً للدعم النفسيّ.

سبع سنوات من العمل المتواصل مع اللاجئين، جعلت جمانة تعرف اللجوء عن كثب، وتواكب قصصًا إنسانيّة مؤلمة؛ إذ كان خلالها استقبال لقوارب، ورؤية جثث تطفو وتصل إلى الشواطئ، وقد تعاملت مع لاجئين من جنسيّات مختلفة، كالعراق وسوريا والمغرب وفلسطين وأفغانستان وأفريقيا وغيرها.

ستحدّثنا جمانة عن تجربتها الفريدة، وعن اللجوء الجديد لنساء أفغانيّات صاحبات مناصب عليا؛ عضوات برلمان وأكاديميّات وصحافيّات، حياتهنّ مهدّدة بالقتل. وكذلك عن لجوء الأوكرانيّين في ظلّ الغزو الروسيّ، وقد وصل قسم منهم إلى اليونان. ستخبرنا عن التفرقة والتمييز العنصريّين ضدّ اللاجئين حسب عرقهم ودينهم ومكانتهم الاجتماعيّة.

سيرة حياتيّة غنيّة لشابّة فلسطينيّة كرّست حياتها لإحدى القضايا الشائكة والمؤلمة.

إعداد وتقديم: سهى عرّاف
تحرير وإنتاج: علي مواسي، عبد أبو شحادة، ديمة كبها.

للتواصل: [email protected]
[email protected]

Series Navigation<< بودكاست “أَجْرَمِنْ عَنْهِنْ” | حكاية امرأة هزمت السرطان بودكاست “أجرمن عنهن” | سهيلة غطّاس… الحبّ مذهب >>