الحلقة تفاعلية انطباعية وهى تعليق ورد على مقال تامر فتحى الذي نشر في مدى مصر
، تحت عنوان نجيب الخيال الذكورى
https://www.madamasr.com/ar/2022/12/30/feature/u/%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%ac%d9%8a%d8%a8-3-%d9%86%d8%ac%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%8a%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%8a/
وفي الحلقة اعلق على صورة المرأة في أعمال نجيب محفوظ، وكذلك المثليين جنسياً. ويبرر تامر فتحى ذكورية محفوظ ومحدودية صور المرأة في أعماله بأنها نتيجة لوضع المرأة في عصره، وهو ما اختلف معاه، وارى ان المرأة في عصر محفوظ كانت اكثر قوة وشمولية وفاعليه، لكن محفوظ هو اللى اختار لبطلاته هذه الصور النمطية المكرر في معظم اعماله، وان محفوظ مثل غيره من الكتاب اعماله انعكاس لتجاربه لا مرآة عصره.
ادعو الجميع ايضا لقراءة مقال اسماعيل فايد عن خزانة نجيب محفوظ والمثلية والمثليين في اعماله
https://aljumhuriya.net/ar/2018/12/19/%D9%81%D9%8A-%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D9%86%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D9%85%D8%AD%D9%81%D9%88%D8%B8/
—- —
لدعم هذا المحتوى يمكنك الاشتراك ، أو التبرع عبر صفحة باترون
https://www.patreon.com/Ahmednaji
- عشوائي (48) ألو محمد الشاهد، عن لعنة النهايات التراجيديا للمعمارين المصريين
- عشوائى (42) ألو محمد الطناوى، هل كان د.عبد الوهاب المسيري تاجر مخدرات؟
- القوة الثلاثية للامبراطورية، ملاحظات مهاجر في داخلها
- ألو: بلال فضل عن الكتابة في المنفي، والأرشيف الفني بعيدا عن النميمة
- ثرثرة عشوائية، الحلقة زيرو
- عشوائي (56) المرأة في أعمال نجيب محفوظ انعكاس لتجاربه الشخصية لا مرآة لعصره، ونعم محفوظ كان لديه رهاب من المثلية والمثليين
- عشوائي (1) حوار مع منى كريم بين لغتين أو جنون الكتابة عن أمريكا بالعربية
- عشوائي (2) في انحراف معنى كلمة “ع ر ص” هبد تاريخي وروائي
- عشوائي (3) في حب رواية العلموي، حوار مع مرتضي كزار
- عشوائي (4) لغز الاختفاء الكبير لسناء حسن