حلقة اليوم، نعود فيه إلي حصص التعبير في الابتدائية، ولماذا في اختبارات اللغة العربية كانوا يطلبون منا أن نكتب “قصة قصيرة” دون أن يعلمنا أحد كيفية كتابة القصة، سؤال يطرح نفسه ويجمعها؟
أيضاً…. لماذا رغم كل هذه الجامعات والمعاهد واللغات، لا توجد جامعة وليس لدينا ولو كورس أو ما جستير للكتابة الابداعية؟ بل حتلا مهنة المحرر الأدبي، لا يوجد سوى ماجستير للتحرير الأدبي في جامعة سعودية واحدة؟
يعتقد العرب بالعبقرية والالهام، وان الفن وحى، لذا قالوا على محمد شاعر وساحر وغيرها من الصفات، لكن العجيب أن يستمر استخدام هذه التوصيفات حتى الآن، وكأن الكتابة والفن صندوق مغلق لا يمكن دراسته أو تحليله وفك شفرته. الآن رغم الملايين التى يتم ضخها في سوق الكتاب العربي وصناعة النشر والجوائز هل نحلم قريبا بوجود برنامج اكاديمى لدراسة الكتابة الابداعية؟
—–
إذا أحبب ما تسمعه يمكن الاشتراك من خلال موقع انكور، أو دعم المحتوى الذي نقدمه من خلال حسابي على موقع https://www.patreon.com/Ahmednaji
- عشوائي (48) ألو محمد الشاهد، عن لعنة النهايات التراجيديا للمعمارين المصريين
- عشوائى (42) ألو محمد الطناوى، هل كان د.عبد الوهاب المسيري تاجر مخدرات؟
- القوة الثلاثية للامبراطورية، ملاحظات مهاجر في داخلها
- ألو: بلال فضل عن الكتابة في المنفي، والأرشيف الفني بعيدا عن النميمة
- ثرثرة عشوائية، الحلقة زيرو
- عشوائي (34) متى يتخلص العرب من وهم “العبقرية” اللى فاشخ أفكارهم؟ سؤال استنكاري وليس استفاهى
- عشوائي (1) حوار مع منى كريم بين لغتين أو جنون الكتابة عن أمريكا بالعربية
- عشوائي (2) في انحراف معنى كلمة “ع ر ص” هبد تاريخي وروائي
- عشوائي (3) في حب رواية العلموي، حوار مع مرتضي كزار
- عشوائي (4) لغز الاختفاء الكبير لسناء حسن