شارك البودكاست

منذ قرن مضى تقريبا، بدأت المواجهة بين فورد وشيفروليه، كأشهر علامات تجارية للسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية. الصراع الذي دار بينهما أثر على عالم صناعة السيارات الذي نعرفه اليوم، والذي تبلغ أرباحه السنوية أكثر من تريليون دولار سنويا. ورغم المنافسة العالمية التي تواجههما، فإن كلا الشركتين ما زالتا من أهم العلامات التجارية الرائدة في العالم. في هذه السلسلة المكونة من أربعة أجزاء، نروي لكم في بودكاست حروب الأعمال قصة فورد ضد شيفروليه.

فورد ضد شيفروليه – سيارة فورد الشعبية | 1

في عام 1896، كان هنري فورد يتجوّل حول شوارع مدينة ديترويت ليختبر دراجته الرباعية، لتحدث هذه البداية المتواضع لاحقا ثورة في أميركا. غيرت السيارات كل شيء في الحياة الأمريكية، بداية من المعيشة، والعمل، والأكل، والتسوق، وحتى سماع الموسيقى.

ومنذ أكثر من 100 عام مضت، كانت صناعة السيارات الأميركية تتكون فقط من مجموعة من الرجال، وهم الذين تجد أسمائهم الآن منقوشة على كل قطع السيارات، خاصة تلك التي تستخدم كتحف ثمينة.

فورد ضد شيفروليه – ديترويت تنضم للحرب | 2

تشتعل الحرب العالمية الثانية، ويراها الرئيس الأمريكي، فرانكلين روزفلت، فرصة لتحويل الولايات المتحدة إلى أكبر قوة حارسة للديموقراطية في العالم، لكن هذا التحدي يلزمه الكثير من المصانع القادرة على تلبية الاحتياجات العسكرية.. يستقدم رئيس جنرال موتورز ويطلعه على طموحه، وفي فترة قصيرة تتحول مصانع السيارات في ديترويت إلى أكبر عملية تسليح عُرفت آنذاك.

فورد ضد شيفروليه – سريعة وساحرة | 3

تحمل الستينيات تغيرات اجتماعية واسعة، مع وصول جيل كبير من الشباب لسن القيادة، جيل يبحث عن السرعة والقوة التي يجدها في مضمار سباق السيارات.. حيث تتنافس فورد وشيفروليه.. بقوة وسرعة.

فورد ضد شيفروليه – تكنولوجيا الطرق السريعة | 4

لقد كانت معركة صعبة وامتدت لعقود من الزمن تلك التي جمعت فورد وشيفروليه. وفي السبعينيات، لا نجد أي مؤشرات على تريّث أيٍ من الشركتين في حربهما، بل بالعكس، فهما يتصارعان على أسس جديدة هذه المرة، تلك الأسس التي تسيطر عليها السيارات اليابانية مثل هوندا، وتويوتا، وداتسون، والتي بدأت تغزو الأسواق الأمريكية وتلقى اهتمام المستهلكين بسبب حجمها الصغير واستهلاكها القليل للوقود.. فمن يصمد للنهاية؟

Series Navigation<< بودكاست حروب الأعمال | مارفل ضد دي سيبودكاست حروب الأعمال | إيباي ضد باي بال >>