شارك البودكاست

استمعوا للبودكاست الخاص بي ” الاحياء الدقيقة في دقيقة”
ارجو ان ينال اعجابكم .

ادعموني على منصة patreon من خلال مساهماتكم على الرابط التالي www.patreon.com/microinmin

#podcast
#microbiology_in_aminute

. 🌐 *البحث حديث 13 ابريل 2020 ومنشور* في مجلة (Chem Rxiv) البحث يحمل عنوان:

*COVID-19: Attacks the 1-Beta Chain of Hemoglobin & Captures the Porphyrin to Inhibit Human Heme Metabolism*

📌 *(فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 عبر مهاجمته لسلسلة بيتا 1 للهيموجلوبين وتقويض البروفيرين لتثبيط عمليات التمثيل الغذائي لعنصر الحديد في الانسان)*
للباحثان الصينيان: Wenzhong & Huala من جامعة سيتشوان
✒️ *قام بترجمته* وتلخيصه الباحث فيصل الشميري الموضوع مخيف وقد يكون للبحث هالة إعلامية كبيرة وصدي في عالم الطب إن صدق، كونه الأول الذي يتطرق لهذه الآلية المخيفة.

📌 *وهذا شرح مبسط* ومختصر لما ورد في الورقة العلمية١ (رابطها أسفل الملخص) التي قد تقلب موازين العالم الطبي، وعموماً البحث لم تثبت صحته وادعاءه سريرياً على نطاق واسع.

📌 *على كل حال* ورد في هذا المقال العلمي التي يقول أن كل علاجات كورونا اليوم شيء خاطئ، وأن كورونا لا يسبب التهاب رئوي بالشكل المتعارف عليه إنما الفيروس يهاجم الدم عبر آلية وميكانيكية مذهلة ومخيفة.

📌 *كورونا كوفيد ١٩ ما هو* الا فيروس يهاجم كريات الدم الحمراء وتحديداً Porphyrin التي تحتوي على عنصر الحديد Fe+² وهو المسؤول عن حمل الاوكسجين.

📌 *الفيروس يهاجم البورفيرين* فينتزع عنصر الحديد Fe+² خارجاً فيحل الفيروس محله فتحدث مشكلتين هما:

1️⃣ – *كريات الدم الحمراء تسير* في الدم لكنها غير قادرة على حمل الاكسجين لعدم وجود الحديد، فيبدأ الجسم بعدم الاتزان الداخلي لعدم وجود الوقود O2 وبمعني اخر يختنق حرفياً ابتدأ من الرئة ثم القلب فالكلى حتى الكبد.. فتبدا الأعضاء بعد ذلك تدريجياً بالموت لقلة الاكسجين فيحاول الجسم مقاومة ذلك بإنتاج عدد أكبر من كريات الدم الحمراء ولكن في نفس الوقت الفيروس يهاجمها وينتزع Fe+² منها بمعني اخر ليس لها أي فائدة هذه العملية…!

2️⃣ – *الحديد الذي يخرج من خلايا* الرئة يبدا بإنتاج ROS الطفرة الجنينة المسرطنة وهو ما يفسر التقيح والتورم الذي يحدث في الرئة، فتحدث اكسدة لكل شيء في الرئة بشكل مرعب، وبداية من الرئة لأنها المسؤولة عن جزء كبير من الخلايا Macrophages التي تسيطر على أي اكسدة في الجسم.. لكن نسبة الحديد تظل فوق الطبيعي فيبدأ التأكسد (الحرق) مما يؤدي إلى تدمير خلايا الرئتين في نفس الوقت في معظم الحالات وهذا تفسير أن الالتهاب الرئوي دائما يكون في رئة واحدة.. لكن في حالات كورونا دائماً رئتين معاً.. فيبدأ الحديد المنتشر في الدم يهاجم القلب ثم الكليتين فيسبب الوفاة..

📌 *البحث ايضاً يتحدث* على أن الاكسجين والتنفس الصناعي ليس الحل الصحيح وهو ما تم ملاحظته في اوروبا وامريكا على الرغم من أن المصابين يحصلون اجهزة التنفس الاصطناعي بشكل مستمر إلا انهم يموتون في النهاية!

📌 *وهذا الموضوع سبب حيرة* كبيرة لدى العلماء لعدم قدرة المصابين على الاستجابة Saturation في الدم بل يقل معدله مع مرور الوقت .

📌 *كما يوضح البحث* انه في حالات كثيرة تكون نسبة الهيموجلوبين عالية في الدم وكذلك الــ فيرتين Ferritin
🧪 وهذا دليل اساسي على وجود كورونا وانه يفرز في الاساس لكي يتم تصنيع كريات الدم الحمراء الجديدة! وهذه من اهم طرق تشخيص الإصابة، وهذا هو اللغز الذي كان غائب عن فهم هذه الآلية وعلاقتها بالالتهاب الرئوي!

📌 *وتطرق البحث* على إمكانية استخدام عقار الكلوركين Hydroxychlorquine والذي اثبت فعاليته، لأنه يحمي كريات الدم الحمراء من التكسر من هجوم الملاريا.. وهذه هي الآلية القريبة المقترحة لألية عمل الفيروس المستجد وانه فعلياً اظهر نجاعة للذين أخدوه في وقت مبكر فلم يحصل لهم مضاعفات رئوية.

📌 *وختاماً اظهر البحث* عن قدرة الأطباء في السيطرة على المرض بشكل بسيط من خلال نقل دم للمريض في بداية تدهور حالته قد تنقذ حياته بسهولة جدا!

📌 *واقترح الباحثان* أنه يمكن أن يفتح أفكار جديدة لمتخصصي امراض الدم في حماية كريات الدم الحمراء والحدّ من مهاجمة الفيروس وقد تنهى فعاليته تماماً في الجسم.

📌 *ذلك كان شرح مبسط* لما ورد في الورقة العلمية تم ترجمتها ونشرها من قبل الباحث المهتم بموضوع كورونا لأنه موضوع العصر وصراع البقاء، وما ورد مجرد رأي الباحثان لكن حتى اللحظة لم يتم التأكد من خلال الدراسات السريرية المستفيضة كون البحث لم ينشر إلا في 13 ابريل 2020
*ارجوا أن أكون قد وفقت* واوصلت فحوى البحث.. *نصيحة أخيرة* بإمكانكم استخدام عقار الكلوركين حيث أن الاعراض الجانبية له بسيطة وشائعة مثل: الغثيان، الصداع

Series Navigation<< الحلقة 8 : الية عمل فيروس كورونا (كوفيد-19) في جسم الانسانمقدمة عن #البكتيريا مع أ.محمد رشوان >>