شارك البودكاست

عقود العمل هي وثيقة تعرف علاقة طرفي عقد العمل، طرفي عقد العمل هما صاحب العمل و الموظف، يتخللها تفاصيل مهمة جدا لذا بلغت أهمية وضع عقود العمل بوضوح أمر لا خيار فيه من قبل قانون العمل السعودي، مع أن هذه الوثيقة أساسية و مهمة الا أن يشوبها الكثير من اللغط و كيف تبدأ و كيف تنتهي، و كعاملين في المملكة العربية السعودية علينا فهم الكثير حول عقود العمل في نظام العمل السعودي.

في الحلقة 40 من بودكاست جنبيات سنستضيف الاستاذ محمود العبدلي المتمرس في الموارد البشرية و مؤلف كتاب”الثقافة العمالية” في حوار حول عقود العمل في نظام العمل السعودي.

محاور الحلقة:

تعديلات قانون العمل السعودي بدأ سريانها في محرم 1437 هـ ، الموافق 18 أكتوبر 2015 هـ

بعض التعديلات التي وردت 38 تعديل:

فرض استخدام عقد نموذجي مع حق اضافة بنود لا تتعارض مع النظام. الفترة التجريبية. تحول العقد الى غير محدد – 3 مرات متتالية – أو 4 سنوات – ايهما أقل. عدم جواز نقل العامل – بألا تتجاوز 30 يوم في السنة. تسجيل العقوبات في سجل. انتهاء العقد. أضافة مادة انهاء العقد لسبب غير مشروع. تنظيم عمل المرأة.

الفصل الأول – عقد العمل – من المادة 50 الى المادة 60

حفظ الطرفين لنسخة من العقد – على العامل اثبات العقد ان كان غير مكتوب. وجوب نص العقد على فترة التجربة – ماذا لو لم يذكر بالعقد؟ ، لا تزيد عن 180 يوما. فترة التجربة مرة واحدة – الا باتفاق طرفي العقد كتابة. متى ينتهي العقد المحدد؟ – يجدد لمدة غير محددة. أما يوجود شرط تجديد العقد لمدة مماثلة أو مدة محددة. عقد العمل لعمل معين – ينتهي بقضاء العمل.

عنوان المدونة Janbi.me

Series Navigation<< إلي عن … ادارة المشاريع الاحترافية مع المهندس علاء عريف.إلي عن … السلام الداخلي و السعادة في بيئة العمل مع سارا شيراني >>