• ما رسالة النقد كما يعرفها د.سعود؟
•هناك من يرى أن هذا الغموض مزية مهمة في الشعر، فالشعر لا ينبغي أن يكون سطحيًا واضحًا، فما رأي د.سعود في هذا الكلام؟
• ما أثر الاصطفاف الفكري لدى النقاد والشعراء على النتاج النقدي، ولأي مدى لدينا صراحة ومصداقية في الحركة النقدية؟ وهل يرى د.سعود أن الأيديولوجيا أو الثورة عليها، كان لها دور في إبراز بعض الأسماء الشعرية السعودية وإعطائها أكبر مما تستحق؟
• يلحظ في مقالات د.سعود اليوسف النقدية كمقال “أبعار الضباء في الشعر السعودي” و “شعوذة النقد” و “شعرية اللا شعر” وغيرها، صراحة الدكتور سعود وذكره للأسماء في نقده والتصريح لا التلميح، ما الفائدة التي يريد الوصول لها د.سعود من هذه الصراحة وهل يمكن الاستغناء عنها؟
• وما القيود الذي يفرضها الناقد في داخله على شعره؟ أو الحدود النقدية الذي يقفز عنها الشاعر فيه بوعي أو بدون وعي؟
• كيف يرى د.سعود الشعر السعودي المعاصر؟
• شعراء يطرب لهم د.سعود من التراث العربي، من منهم يحب شعره ولماذا؟
• أي عصر من عصور الشعر يطرب له د.سعود أكثر؟ وما المزايا الشعرية المحببة لديه في كل عصر؟
مع الاستماع لقصائد د.سعود اليوسف:
• تأملات في محراب ملامحه
• مباغتة الصدى وارتباك الصوت
• صحراء انتظارٍ أنا وغيمة الموعد أنتِ
• أبو فراس الحمداني.. سيرة ذاتية في موسم فقدان الذات
• خيبة هديد
- أسمار عن الليل والبدو وأنانية الكتابة
- مزقت قصيدته ، فأصبح أمير الشعراء “سلطان السبهان”
- “الشعر كونٌ كامل” محمد إبراهيم يعقوب
- “عن ترجمة الشعر وعبقرية اللغة مع حمد الشمري”
- معترك الشعر والرواية والنقد مع عبدالواحد الأنصاري.
- من شعوذة النقد إلى شعرية اللا شعر مع د.سعود اليوسف
- شاعر المجازات جاسم الصحيح
- رحلة في الشعر الإنجليزي والعربي مع د.أحمد الشهري
- 365 كوب من الشعر وقصائد بلا عناوين ، أسمار محمد العتيق
- الطائي القلِق مع الشاعر شتيوي الغيثي