وضعتْ المنظِّرة السينمائية النِّسوية لورا مولفي مصطلح “الحملقة الذكورية”، الذي استعارته من التحليل النفسيّ، لتدُلّ على طريقة ذكورية معينة في النظر إلى صور النساء، وجادلت بأنّ معظم الأفلام والصور قد صُوِّر بطريقة تُرضي رغبات الذكر. فهل فعلًا تُلتَقَط الصور الذاتية بهدف إرضاء رغبة الذكر أم أن هناك أسبابًا أخرى لذلك؟ علامَ تدلّ عملية التقاط “السيلفي”؟ كيف نفهم خضوعَ المرأة للنظرة الذكورية المتفشية في فنون التصوير والسينما؟ كيف تقاوم المرأة هذه النظرة؟ وكيف يمكن أن تفشل هذه المقاومة؟
- فضاءاتهن | ممّ يحرر التحليل النفسي المرأة؟ | نور حريري
- فضاءاتهن | بشرة سوداء… أقنعة بيضاء | نور حريري
- فضاءاتهن | السّاديّة والمازوشيّة… عن الرّغبة في التّألم والإيلام | نور حريري
- فضاءاتهن | الأم… بين الواجب والوَله الأمومي | نور حريري
- فضاءاتهن | في المناهج التربوية وأدب الطفل… أين المرأة؟ | نور حريري
- السيلفي: إرضاء للأنا أم للآخر؟
- فضاءاتهن | أنا أحسّ.. إذاً، أنا موجودة؟! | نور حريري
- فضاءاتهن | وجه الأم.. مرآة العاطفة الأولى
- صدمة الأنثى بجسدها: انفصال عن النفس وإعادة تشكيل
- عنف اليوميات: حين تترك المرأة وحدها!