بمجرّدِ فتْحِكَ غلافَ روايةٍ أدبيةٍ ما، ستشهدُ شخصياتِ الكاتبِ تتنقّلُ معكَ بين الصّفَحات، وقد تَشْهَدُكَ شخصياتُه حين تنتقلُ أنتَ معها عبرَ التاريخ.
فإذا كان الروائيُّ مؤرِّخاً مثلاً، ستجدُ نفسَكَ بين الخيولِ تارَةً، وبين ضربِ المدافعِ تارَةً أُخرى، وستكون شاهداً على ظروفِ المعارك، وحتى الانقساماتِ التي تسبِقُها.
فكيف يُمكنُ للروايةِ العربيةِ أنْ تأتيَ استطراداً فكرياً لِما تثيرُهُ الحربُ من مفارقاتٍ ومسائل؟ وكيف يُمكن لها أنْ تقومَ بمحاكمةٍ تاريخيةٍ للأحداث؟ هذا ما فعلَهُ الأديبُ والصِّحافيُّ اللبناني، أمين معلوف، في روايةِ “التائهون”، مؤرِّخاً للحربِ اللبنانية. ضيفنا الشاعر والروائي عبّاس بيضون يُحدّثنا في إعداد وتقديم: سائد نجم
- رواق | الكاتب العربي وسريالية الواقع | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | عصر الانحطاط… هل يطاول الأدب والفن؟ | سائد نجم
- رواق | تلحين قصيدة النثر…تجربة باسل زايد | سائد نجم
- رواق | أثر الحرب على الإنتاج الثقافي السوري | سائد نجم
- أمين معلوف… الحرب اللبنانية في رواية
- رواق | دفن الكتب… الأرض تحفظ السر والقضية | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | ملامح عربية في الثقافة الهندية | سائد نجم
- رواق | لماذا نصدق كذب الرواية؟ | سائد نجم