شارك البودكاست

ضيف الحلقة هو الدكتور وليد السالم. تخصص الدكتور وليد في مرحلة البكالوريوس في المختبرات الطبية من جامعة الملك سعود ثم حصل بعد ذلك على الماجستير والدكتوراه من جامعة ليفريول وعمل باحثاً في مركز الأمراض المدارية بنفس الجامعة. عمل ضيفنا في مختبرات الصحة العامة بمستشفيات ومختبرات وزارة الصحة ليتحول بعدها ومنذ عام 2007م لعلم الوبائيات الميكروبية.
تحدث الضيف عن تجربته الميدانية كمختص في الأوبئة في قارة أفريقيا، وكيف أن الأوبئة التى تنشأ في قارة أفريقيا تؤثر على الجزيرة العربية كحمى الوادي المتصدع.
تحدثنا معه أيضاً عن فيروس كورنا وكيف تعاملت الدول الأوربية معه، وكيف أن الأنظمة السياسية والمعاهدات التجارية أو حتى المنافسات الكروية ساهمت في إشعال الموجة الأولى و إنتشار الوباء في القارة العجوز.
تطرقنا بعدها لأهمية المراكز والمعاهد البحثية والمختبرات المتقدمة وأنها غير كافية للتصدي للأوبئة! و كيف تباينت الدول الأوربية في التصدي للوباء. لنتحدث بعدها عن السويد وطريقتها المغايرة عن العالم في التحكم بفيروس كورونا؟!

وفي ختام حديثنا عرجنا على أن دول العالم معرضه لإنتشار أوبئة مستقبلية اذا استمر البشر بالسلوك الاستهلاكي الضخم والممارسات الضاغطة على البيئة والطبيعية والحيوانات الذي سيحدث خلل بيئي ينتج عنه أوبئة بشراسة أكبر.
لننهي حديثنا بعدها عن أهمية الاستثمار في الأبحاث العلمية و التعاون في تبادل المعلومات والمراقبة الدولية للحد من تفشي الأوبئة وحدوث الجوائح.

حساب الدكتور وليد السالم في توتير @AlsalemwWaleed
ونرحب بتواصلكم واقتراحاتكم وتفاعلكم معنا

حساب بودكاست عقال في توتير
@eqalcast

البريد الالكتروني
[email protected]

Series Navigation<< “لماذا نحن هكذا بعد الابتعاث؟”فلسفة الأخلاقيات الطبية..ضرورة أم تعطيل؟ >>