شارك البودكاست

ضمن لقاءات الجامعة الشعبية، عقدت “دائرة سليمان الحلبي للدراسات الاستعماريّة والتحرّر المعرفي” محاضرةً بعنوان “مقدّمة إلى الدراسات الأكاديميّة للاستخبارات والأجهزة السرّية”، قدّمها لنا الأستاذ خالد عودة الله.

يقدّم اللقاء تعريفاً بحقل الدراسات الاستخباراتيّة، كتخصّصٍ أكاديميٍّ، ويعرض لمحةً تاريخيّةً حول مؤسساته، وأبرز قضاياه المعرفية وموضوعاته، فضلاً عن العلاقة ما بين إنتاج المعرفة “خارج” هذه المؤسسات و”داخلها”.

يموضع خالد عودة الله في هذه المحاضرة الدراسات الأكاديمية الاستخباراتيّة، سواءً الرسميّة أو غير الرسميّة، في سياقها السياسي والثقافي والفلسفي والمعرفي، والمسعى نحو استدخال منهجيات وفلسفات البحث العلميّ في عمل هذه الأجهزة بصفتها مؤسساتٍ لإنتاج المعرفة، مضيئاً على مركزية الفشل الاستخباراتي في تاريخها، ضمن ثلاثية الجمع- التحليل – والعلاقة المتوتّرة مع صانع القرار، إضافةً إلى الاشتغال على مفهوم التنبؤ المرتبط بالفشل الاستخباراتي وتحوّلات هذا المفهوم .

وأخيراً، توضّح هذه المحاضرة ضرورة فهم جهاز الاستخبارات كمؤسسةٍ بحثيةٍ تعمل ضمن سياق الاقتصادي والتاريخي، والاطلاع على الأدبيات التي تنتجها هذه الأجهزة، بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ، بعيداً عن اختزالها في الدور الوظيفي والعملياتي.

(نعتذر عن عدم وجود تسجيل صوتي للنقاش لأسباب تقنية بحتة)

Series Navigation<< طيف “ساندينو”: الرمز البديل الجامع يقدمها الباحث قسام معدي | 4/2/2019الأوقاف الأرثوذوكسية قضية وطنية | أليف صباغ | 12.12.2017 >>