شارك البودكاست

في حلقة الأسبوع نناقش كتابًا جديدًا بعنوان كيف ستقيس حياتك How Will You Measure Your Life لمؤلفه Clayton Christensen. كلايتون كريستنسن هو أحد أهم المفكّرين في العالم في مجال الإدارة. وقد تصدّر قائمة Thinkers 50 في عام ٢٠١١ وعام ٢٠١٣، وهي أهم قائمة للمفكّرين في مجال الإدارة على مستوى العالَم.

أشهر أفكار كلايتون كريستنسن هي فكرة الابتكارات المربكة أو المدمّرة Disruptive Innovation والتي عبّر عنها لأول مرة في كتابه الأول The Innovator’s Dilemma الصادر عام ١٩٩٧. له مؤلّفات أخرى عديدة تناقش نفس الفكرة، والتي تعرّض لها أيضًا في كتابه كيف ستقيس حياتك.

تخرّج كلايتون كريستنسن من جامعة هارفارد، التي عمل بها أستاذًا بعد ذلك. ونشأت فكرة كتاب كيف ستقيس حياتك لديه عندما لاحظ بين زملائه في الجامعة تدهور حياتهم. بعضهم قد دخل السجن، وبعضهم قد فشل في علاقاته الأسرية، وبعضهم ناجح جدًا في حياته المهنية ولكنه غير سعيد! وقف كلايتون أمام هذا الأمر متعجبًا في البداية؛ كيف يمكن لأشخاص بمثل هذا الذكاء والاحترام أن تنتهي بهم الحياة في هذا المكان؟!

حاول كلايتون أن يستفيد من النظريات التي يقوم بتدريسها لطلبته في الجامعة بأن يستخدموها كعدسات لرؤية واقعهم الحالي، ومحاولة التنبّؤ بما سوف تكون عليه حياتهم في المستقبل. وباستخدام هذه النظريات استطاع كلايتون أن يقدّم لنا هذا الكتاب الذي سيساعدك على معرفة أين يقودك الطريق الذي تسلكه الآن، وكيف يمكنك تدارك الأمر إن كنت تسلك الطريق الخاطئ؟ وكيف نجد الطريق الأمثل بالنسبة لكلّ واحد منّا؟

يهدف المؤلف من كتاب كيف ستقيس حياتك إلى الإجابة عن ثلاثة أسئلة تشمل ثلاثة جوانب من حياتنا:
السؤال الأول: كيف تجد المهنة التي تجعلك سعيدًا؟
السؤال الثاني: كيف تعيش حياة أسرية سعيدة؟
السؤال الثالث: كيف تعيش نزيهًا وتبتعد عن السجن؟

صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٢. وقد قمنا بمناقشته بناء على ترشيح من قبل أ. نيفين الطاهري في حوارنا معها والذي أشارت إليه بأنّه الكتاب الأكثر تأثيرًا في نفسها. برغم عكوفها على الدراسة الطويلة وقراءاتها الكثيرة، إلّا أنّ هذا الكتاب له مكانة خاصة عندها وتقوم بترشيحه للأشخاص الذين تعمل معهم.

Series Navigation<< خرافة الأفكار الأصليةقبعات التفكير الستة – حوار مع هيثم ضحاوي >>