شارك البودكاست

ثارَ جدلٌ عربيٌّ بطابَعٍ “شعبيٍّ” أشبهَ بمباراةٍ بين فريقينْ (ساحتُها مِنصّاتُ الإعلامِ والسوشيال ميديا)، عندما أعلنتْ دولةُ الإماراتْ تعديلَ العُطلةِ الأسبوعيةِ إلى السبتْ والأحد، وتقليصَ العملِ يومَ الجمعةْ إلى منتصفِ النهارْ احتراماً لوقتِ الصلاةِ التي قرّرتْ أيضاً توحيدَ موعدِ إقامتِها وخُطْبَتِها عندَ الواحدةْ والربعْ ظهراً طَوال العام. أثنى المؤيدونَ على القرارِ باعتبارِهِ ضرورةً لمجاراةِ نسقِ الاقتصادِ العالميِّ وخُطوةً أخرى على نهجِ التغييرِ و”التحديثِ” الذي بدأتْهُ حكومةُ أبوظبي منذُ سنواتٍ على استحياء، ثم ما لبثَ أنْ تسارعَتْ خُطاهُ وارتفعَ صَخَبُهُ على جميعِ الصُّعُد، السياسيةِ والاقتصاديةِ والاجتماعية، في الأعوامِ الأخيرة. ورآهُ المعترضونَ تقليداً أعمى للثقافةِ الأوروبيةِ (المسيحية) يضرِبُ بالقيمِ الإسلاميةِ والتقاليدِ العربيةِ عُرْضَ الحائط، ويرسّخُ المخاوفَ لدى المجتمعِ الخليجيِّ المحافظ، من توجّهاتِ “عَلمنةٍ تحرُّكُها أجندةٌ صهيوأميركية”، خصوصاً مع تواترِ مظاهرِ التطبيعِ الشاملِ مع إسرائيل منذُ توقيعِ “اتفاقْ ابراهام” في سبتمبر/ أيلول عامَ ألفين وعشرين في واشنطن.

Series Navigation<< قلم على الهواء | الحركة السرّية العربية وجذور حركة القوميين العرب | سيّار الجميلقلم على الهواء | الانفجار القادم في مصر | خليل العناني >>