شارك البودكاست

 يُعد الدكتور صالح السنيدي أول باحث سعودي ينال درجة الدكتوراة من إسبانيا، وذلك عندما اُبتعث منتصف الثمانينات لإكمال تعليمه العالي في حقل الدراسات الأندلسية.

يرى الدكتور صالح أن سردية فتح الأندلس تعاني من مشكلات كثيرة، سببها الأساسي هو المصادر التي دونت قصة الفتح، والتي كتبت في وقت متأخر جدًا، ولذا قصد من كتابه “فتح الأندلس” أن يُعيد كتابة حكاية فتح الأندلس بنظرة نقدية للمصادر.

وفي النصف الثاني من الكتاب، يقدم المؤلف تحليلًا ناقدًا لنظرية المستعرب الإسباني اغناثيو اولاجوي حول فتح الأندلس، والتي ينكر فيها الفتح العسكري الإسلامي، ليقدم نظرة بديلة تقول بأن إسلام الناس في الجزيرة الإيبيرية، كان بفعل تحول حضاري داخلي.

تطرقت الحلقة إلى مدارس المستعربين الإسبان، وإلى طريقة ضيفنا في كتابة مؤلفاته، وإلى الاتجاهات البحثية التي يراها الدكتور صالح السنيدي ذات أولوية قصوى في حقل الدراسات الأندلسية.

الحلقة 9 من بودكاست تناصّ من شركة نديم، ضيف الحلقة هو الدكتور صالح السنيدي، يمكنك مشاهدة الحلقة عن طريق قناة نديم على اليوتيوب، أو سماعها عبر تطبيقات البودكاست المختلفة.

 الموسم الأول يأتيكم بدعم من مؤسسة عبدالله بن إبراهيم السبيعي الخيرية: https://twitter.com/ASFcharity?s=20 

يهمنا معرفة رأيك، واقتراحاتك بمراسلة مقدم البرنامج على بريده التالي:

[email protected]

 يتضمن موقع نديم الالكتروني حوارات ثقافية، وتغطيات، ومراجعات للكتب. شرفنا بزيارتك والاشتراك في نشرتنا البريدية “ثُلث” من خلال الرابط التالي:

https://nadiim.com/

Series Navigation<< فقه تاريخ الفقه مع د. هيثم الرومي