شارك البودكاست

في أحد مَتاحف الفنّ الحديث، عُرضت أكياس قُمامة على أنها إحدى القطع الفنية المفاهيمية conceptual art ، لكن عُمّال النظافة في المتحف رموا تلك الأكياس عن طريقِ الخطأ، بعد أن اعتقدوا بأنها قُمامة.
تبدو هذه الحادثة الساخرة مُتّصِلة بظاهرة عالمية شديدة التعرُّض للنقد من ظواهر الفنّ الحديث، ألا وهي ظاهرة غياب المعنى عن الكثير من الأعمالِ الفنية.
فما هي قيمة العمل الفنيّ، في ظلّ غياب المعنى عنه، أو إبهام هذا المعنى إلى درجة انتفاء فهمه؟ وهل ثمّة من جهة مُخولة بتحديد هذه القيمة؟! الفنّان التشكيلي الفلسطيني منذر جوابرة، يُحدّثنا في “رُواق”.

إعداد وتقديم: سائد نجم

Series Navigation<< رُواق | عن سعي الإنتاج الثقافي إلى العالمية | سائد نجماللوحة كسلعة أم كقيمة فنّية؟! >>