في أحد مَتاحف الفنّ الحديث، عُرضت أكياس قُمامة على أنها إحدى القطع الفنية المفاهيمية conceptual art ، لكن عُمّال النظافة في المتحف رموا تلك الأكياس عن طريقِ الخطأ، بعد أن اعتقدوا بأنها قُمامة.
تبدو هذه الحادثة الساخرة مُتّصِلة بظاهرة عالمية شديدة التعرُّض للنقد من ظواهر الفنّ الحديث، ألا وهي ظاهرة غياب المعنى عن الكثير من الأعمالِ الفنية.
فما هي قيمة العمل الفنيّ، في ظلّ غياب المعنى عنه، أو إبهام هذا المعنى إلى درجة انتفاء فهمه؟ وهل ثمّة من جهة مُخولة بتحديد هذه القيمة؟! الفنّان التشكيلي الفلسطيني منذر جوابرة، يُحدّثنا في “رُواق”.
إعداد وتقديم: سائد نجم
- رواق | الكاتب العربي وسريالية الواقع | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | عصر الانحطاط… هل يطاول الأدب والفن؟ | سائد نجم
- رواق | تلحين قصيدة النثر…تجربة باسل زايد | سائد نجم
- رواق | أثر الحرب على الإنتاج الثقافي السوري | سائد نجم
- رُواق | من يحدد قيمة العمل الفني؟ | سائد نجم
- رواق | دفن الكتب… الأرض تحفظ السر والقضية | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | ملامح عربية في الثقافة الهندية | سائد نجم
- رواق | لماذا نصدق كذب الرواية؟ | سائد نجم