شارك البودكاست

﷽ 
💌#رسالة_تربوية💌
#سلسلة_الوعي_التربوي #أصول_ومهارات_التربية
#المفهوم_الذاتي_للطفل
#المفهوم_الذاتي
هو الحصيلة التي تتشكل لدى الطفل خلال السنوات الأولى من طفولته ونموه..
#المفهوم_الذاتي
هو انعكاس للصورة التي كونها الطفل عن نفسه من خلال تجاربه ومن خلال  الرسائل التي يرسلها الآباء والأمهات لأبنائهم سواء الحركية او اللفظية. ومن خلال طريقة تعاملهم معه.
تلك الرسائل  تشكل بفعل قانون التراكم #معتقدات_الطفل_عن_نفسه..
فالذي يسمع والديه يصفانه بالغباء مراراً وتكراراً سيعتقد تلقائياً أنه غبي، ولربما التفت في الشارع وهو يسمع أحداً ينادي ” يا غبي”.
الطفل يعتقد دوماً أن الكبار يفهمون أكثر منه، فهم حين ينعتونه بصفة ويتكرر هذا النعت يأخذه على مستوى العقل الباطن بمصداقية، فيصبح معتقداً لدى الطفل يبني من خلاله تصوراً عن نفسه.
#الصورة_الذاتية:
أيضاً تشكل من خلال الملاحظات والانطباعات التي يجمعها الطفل عن نفسه من خلال تجاربه، ومنها يتعلم كيف يدرك الأمور من حوله، وكيف يتعامل مع الآخر، كيف يبني تفاعلاته ورد فعله واستجاباته لما حوله.
هناك ارتباط وثيق بين #مفهوم_الذات و #تقدير_الذات أي إذا كانت صورتنا عن أنفسنا إيجابية من الطبيعي أن نشعر بالاعتزاز والرضا بهذه الذات، وعلى العكس إذا كانت صورتنا سلبية فسوف نكره ذاتنا ونذمها ونحتقرها.
⛔️ انتبه…انت #بكلماتك وطريقة تعاملك وتفاعلك مع الطفل وفي المنزل تعمل على تشكيل وتكوين شخصية طفلك وبالتالي ترسم الخطوط العريضة لمسار حياته.
⛔️ سلوكياته السلبية وحتى انحارفه لاقدر الله او تعرضه للأزمات النفسية او عدم قدرته على مواجهة تحديات الحياة في المستقبل تبدأ بذراتها منذ الطفولة من خلال تعامل وتفاعل الوالدين مع الطفل.
⛔️ كل مشاكل الطفولة وما بعدها تبدأ من هنا ..
💢 خصائص الطفل الذي يتمتع بمفهوم ذاتي مرتفع (إيجابي) :
#يفخر_بإنجازاته
(انظر كم هي جميلة الصورة التي رسمتها وحدي).
#يتمتع_بالاستقلالية
(لقد أنهيت واجبي وحدي).
#يتحمل_المسؤولية
(سوف أقوم بهذا العمل وحدي).
#يتحمل_الإحباط
(مسألة الحساب صعبة ولكني سأحاول حتى أحلها).
#يقبل_على_الخبرات_الجديدة_بحماس
(سوف نتعلم الجمع غدا).
#يمتلك_القدرة_على_التأثير_في_الآخرين
(دعني أعلمك كيف تمارس هذه اللعبة التي تعلمتها).
#يستطيع_أن_يعبر_عن_مدى_واسع_من_الانفعالات
(أشعر بالسرور عندما يعود أبي من السفر، وأشعر بالحزن عندما يتغيب).
💢 خصائص الطفل الذي يتمتع بمفهوم ذاتي (سلبي):
#يتجنب_المواقف_التي_تسبب_القلق
(لن أذهب إلى المدرسة لدي امتحان صعب).
#يحط_من_قيمته_وإمكانياته
(إن رسومي ليست جميلة).
#يشعر_بأن_الآخرين_لا_يقدرونه
(أصدقائي لايحبونني).
#يلوم_الآخرين_على_فشله.
(رسبت في الامتحان لأن المعلمة لم تشرح الدرس جيدا).
#يتأثر_بالآخرين
(صديقي علمني أن أغش في الامتحان).
#يستثار_بسهولة
(أنا لم أكسر هذه اللعبة).
#يشعر_بالعجز.
(لا أستطيع أن أحل هذه المسألة).
*كيف ننمي مفهوم ذاتي إيجابي لدى أبنائنا ؟؟*
#الاستقلالية
الطفل منذ الصغر يبدي استعدادا للاستقلالية ولكن مع الأسف فإن بعض الآباء يقمعونها وبحسن نيه فالأم تمنع طفلها الصغير من أن يأكل بمفرده خوفا على ثيابه من الاتساخ، وتلبسه ملابسه حتى لا يلبسها بصورة غير صحيحة ويختار له الآباء الألعاب والكتب التي تعجبهما من غير أن يسألا رأيه
كل هذه الأساليب تشعر الطفل بالعجز وتنمي فيه الإتكالية وعدم الثقة بقدراته الذاتية على حل مشكلاته بنفسه لذا من الضروري أن يشجع الآباء والمعلمون والمعلمات الأطفال على الاستقلالية منذ الصغر.
#لغة_التواصل_الصحيح_مع_الطفل
يعد التواصل الصحيح سر النجاح في العلاقات الأسرية بين الآباء والأبناء ويشمل التواصل الاستماع وأسلوب الكلام اللفظي وغير اللفظي.
#الثبات_في_معاملة_الطفل
يجب على الآباء أن يتبعوا أسلوبا ثابتا في معاملة الطفل وأن يكون هناك اتفاق كامل بين الأب والأم على أسلوب تربية الطفل وكذلك وجود تعاون حقيقي بين البيت والمدرسة وتواصل مستمر بينهما للاتفاق على الأسلوب الأمثل لمعاملة الطفل بحيث يتبع الطرفان سياسة واحدة لا تناقض فيها.
#قبول_الطفل
وهي إظهار محبة للطفل غير مشروطة : أي أن نشعر الطفل بقيمته وأنه مهم لذاته على الرغم من عيوبه وأخطائه .

  • رسائل تربوية الرسالة 1 بقلم الأستاذ ياسر عبد الله عثمان. وبصوت الأستتذة حليمة عبد القادر بلوفة.