اتهم بعض النقاد المتنبي بـ”السرقة الأدبية”، ولكن بينهم من قال إن هذه “السرقة” محمودة، ذلك أنه إن أعجبته أبيات من الشعر، كان يكتب على نسقها ولا يقترب من ألفاظها، إنما يزيد الفكرة أو الصورة الشعرية جمالا فيتفوق بأبياته الجديدة على نصها الأصلي.
فهل يمكن وصف ما فعله المتنبي في الشعر بـ”السرقة”؟ وما الذي يحكم معايير المحتوى وضبط الإنتاج الأدبي؟ الأكاديمي في جامعة بيرزيت والمختص في الأدب العربي عبد الكريم أبو خشان;يحدثنا في “رواق”.
- رواق | الكاتب العربي وسريالية الواقع | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | عصر الانحطاط… هل يطاول الأدب والفن؟ | سائد نجم
- رواق | تلحين قصيدة النثر…تجربة باسل زايد | سائد نجم
- رواق | أثر الحرب على الإنتاج الثقافي السوري | سائد نجم
- تناصٌّ أم سرقة أدبية؟
- رواق | دفن الكتب… الأرض تحفظ السر والقضية | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | ملامح عربية في الثقافة الهندية | سائد نجم
- رواق | لماذا نصدق كذب الرواية؟ | سائد نجم