شارك البودكاست

هل أنت ممن يفضلون تناول القهوة والانصراف سريعا، أم أنك ممن يطيل الجلوس، ويفضل أن يعقد اجتماعاته على طاولة هناك في الزاوية؟ هل أنت من المخلصين لـ”دانكن” أم أنك من محبي “ستاربكس”؟

الصراع بين ستاربكس ودانكن في سلسلة جديدة من حروب الأعمال

ستاربكس ضد دانكن – صراع بين ثقافتين | 1

بيل روزينبيرغ، ذلك الشاب الذي انقطع عن الدراسة منذ الثانوية، لديه أحلام كبيرة وشغف بالقهوة. وفي عام 1950، في بلدة صغيرة تدعى كوينسي بولاية ماساتشوستس، أصبح لديه متجر للقهوة والدونات يحمل اسم:  دانكن دوناتس. يعلق على المتجر لافتة ضخمة كتب عليها: “أفضل قهوة في العالم”

بينما على الجهة الأخرى، في سان فرانسيسكو، يعتقد مهاجر مغامر جاء من هولندا يدعى ألفريد بيت بأنه هو من يبيع أفضل قهوة في العالم. وحين يتذوقها شابان من سياتل، تتغير حكاية القهوة ككل.

ستاربكس ضد دانكن – حكاية الإسبريسو | 2

بينما تتوسع دانكن دوناتس وتزدهر، تصل هاورد شولتز أخبار عن شركة في سياتل تملك أربعة متاجر فقط ومع ذلك تبيع قهوة أكثر من متاجر “مايسيز” الأميركية المعروفة، يراوده الفضول حول هذه الشركة التي تحمل اسم “ستاربكس للشاي والقهوة والتوابل”  لذا يتوجه إلى سياتل في سبيل التحقق منها. وما يجده هناك هو الإلهام الذي كان يبحث عنه. ولكن في حين يتم إغراءه برائحة وطعم القهوة اللذيذة، تزداد شعبية دانكن دوناتس بجنون بفضل خباز بدين وبائس.

ستاربكس ضد دانكن – شولتز في مواجهة ستاربكس | 3

يواجه شولتز مالكي ستاربكس، بعد أن نجح في الالتحاق بالعمل معهم، هذه المرة بسبب رغبته في تحويل ستاربكس من بائع للبن، إلى بائع للقهوة، وتقديم الاسبريسو .. ينجح أخيراً، لكن نجاحه مهدد بالإيقاف.

أما في دانكن دوناتس، فسيقدم رئيسها التنفيذي الشاب، على خطوات ستضع مستقبل الشركة على المحك.. وتهدد علاقته بأبيه الذي أسس الشركة أيضاً.

وقريباً.. يجد ستاربكس نفسه في أمام دانكن دوناتس.. وجها لوجه، في حرب القهوة!

ستاربكس ضد دانكن – المتاعب قادمة، لا محالة | 4

تدخل ستاربكس في سلسلة من الخسائر المتتالية، وهو ما يدفع شولتز للعودة إلى منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، ويقدم على خطوة أخرى ستكون مفاجئة للجميع!، أما دانكن فلا تفوت الفرصة، وتستغل الاضطرابات التي تعاني منها ستاربكس، باختبار تذوق يأخذ المنافسة بينهما إلى مستوى جديد تماما.

ستاربكس ضد دانكن – فشل ذريع | 5

تبحث كلا الشركتين عن وسيلة لتجاوز آثار الركود الاقتصادي الكبير الذي ضرب البلاد، وبينما تحاول دانكن استعادة جمهورها مرة أخرى بتقديم أصناف جديدة في قوائمها، تتجه ستاربكس إلى مجال جديد، لكنها في أثناء ذلك تقدم على خطوة تجلب لها الكثير من المشاكل .. بل وتؤلب الرأي العام كله.

ستاربكس ضد دانكن – سباق المشروبات الباردة | 6

مع مطلع القرن الحادي والعشرين، تتسارع المنافسة بين كلا الشركتين، تقدم دانكن على خطوات واسعة، وتغيرات كبيرة في سياستها.. تتنافس الشركتان في تقديم وجبات ومشروبات صحية أكثر.. لكن مخاطر من نوع جديد تهدد صناعة القهوة بشكل عام.. فهل تصمد كلا الشركتين أمام هذه التحديات الكبيرة.

Series Navigation<< بودكاست حروب الأعمال | جريمة في مطعم زانكوبودكاست حروب الأعمال | بوينغ ضد إيرباص >>