شارك البودكاست

الصحافة السعودية، لعبت دورًا في الكثير من التغييرات، خصوصًا في القضايا المفصلية: تعليم البنات، ومواجهة الأفكار المتشدّدة، الحداثة، تفجير سبتمبر، السلفية والأفكار الجهادية والتشدّد الديني. لكنها لا تزال إلى الآن عالقة بالشكل القديم التقليدي وتدور في محاولات بائسة لنقلها إلى القرن 21. 

وبذلك، فالمستقبل مدين لنا بتوثيق وقراءة المشهد السعودي الحالي الذي تغيّر بدون توقعات إلى الشكل الذي هو عليه الآن، فكان معنا بدر الراشد، كاتب وصحفي حاصل على بكالوريوس صحافة من جامعة الملك سعود، وماجستر في الإعلام الجماهيري من أميركا.

طبعًا لا تستطيع الحديث مع بدر بدون إدخال ”الصحوة“ الحركة التي أصبحت مؤخرًا ”شماعة“ لإنغلاق المجتمع السعودي، الذي لا يراها “الشيطان الذي جاء فجأة وغير كل شيء”، بل تشكلت لنا هذه المنظمة المحافظة مع وجود عوامل أخرى سياسية عالمية وإجتماعية. بالرغم أيضًا أن بدر لا يتفق مع كون المجتمع السعودي محافظ أصلًا، فالسعودية كما يراها كبيرة، وشاسعة، ومختلفة، وبها ما بها من مناطق تتفاوت فيها درجات التدّين والمحافظة.

أمتد الحديث للثورة العربية والثورة الإسلامية الإيرانية وأحداث 11 سبتمبر واليمين المحافظ وترامب والإستشراق والموجة الخطابية الجديدة ”المقيتة“ التي تقول أن السعودية فقط للسعودين.

يقول بدر: “إذا سمعت شيء مُدهش، أشعر أنني مدين للعالم بنشره“. وفنجان مدين بنشر هذه الحلقة لتستمتعوا بالنقاشات أو ”الهوشات“.

كل ذلك في الحلقة 75 مع بدر الراشد، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Overcast على iPhone، وتطبيق BeyondPod على أندوريد.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

Links:

@BALRashed — حساب بدر على تويترمدونة بدر الراشدبيني وبين الصحافة.. الخوف عليها! — مقالة لخالد المالكلماذا الكتب الورقيّة مهمّة؟ — مقالة على موقع ثمانيةأيام العرب الأواخر — كتاب لسعد الصويانالسعودية سيرة دولة ومجتمع — كتاب لعبدالعزيز الخضرجدة: تحولات الحياة الأسرية بين فترتين — كتاب لثريا التركيالثلاثة القوميين العرب — حلقة بودكاست فنجان مع سطان العامرالثورة العربية الكبرىتوماس إدوارد لورنس — ضابط بريطاني اشتهر بدوره في مساعدة القوات العربية خلال الثورة العربية عام 1916

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Series Navigation<< 61: الذكاء الاصطناعي من مسلمات العصر مع مشهور الدبيان265: كيف أصبحنا مدمني إنترنت >>