شارك البودكاست

“أهذه أميركا التي تتحدثون عنها؟! لا أزال في الأرض، لم نصل للفضاء بعد” يوسف الدويس، ابن نجران البار، عاش فيها حينًا من الدهر بين مكتبة والده وقصص وحكايات جدته، قبل أن تطأ قدمه نيويورك التي فاجأته بعاديتها بعد إصرار والده للدراسة هناك، ذهب لشيكاغو لتغير نظرته عن الحياة، حيث اعتزلها هناك، وعاد للتوّ للحياة الصاخبة في الرياض.

يقرأ يوسف كثيرًا، ويعتزل الناس كثيرًا، في 365 يوم قرأ 365 كتاب، بلا كللٍ ولا ملل، يدون ويكتب ويتأمل ولا يصرف طاقاته على مالا يستحق، ولا يمتلك حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي. قرأ كتاب حيّ ابن يقظان 7 مرات، وهذا الكتاب عن أسطورة نشأ في جزيرة معزولة عن أي اتصال إنساني، لكنه تمكن من تمييز ذاته. وفي كل مرة لا تزيده إلا رغبةً بالهروب. وعن أول قراءاته كانت مع كتاب شيفرة دافنشي، الذي بدأ بتحدي بينه وبين صديقيه على وادٍ بنجران، في المرحلة المتوسطة.

تحدث في الحلقة عن العزلة، وعن الصخب. عن الصحراء والمدينة. عن الفردية، والجماعة. عن الشرق والغرب. عن الحرية، والدولة. والحضارة والتطور… وحتى عن نظرية التطور كيف أنّها كانت في كثير من الحضارات، الإسلامية وما قبل الإسلام. فكيف يجد أن نظرية التطور، تطورت منذ التاريخ، وأصّلها الشيخ دارون؟

وصحيح، درس يوسف سنواتٍ من الهندسة، وقبل التخرج بقليل، غير تخصصه بدون علم أهله للعلوم السياسية. يوسف نفسه يستأنس بالجلوس مع يوسف، ونحن نتمنى لكم وقتًا ممتعًا مع يوسف.

الحلقة 94 من بودكاست فنجان مع يوسف الدويس، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

Sponsored By:

إسكلة: إسكلة هي شركة للتسويق الرقمي والإنتاج المرئي، مقرّها جدة، المدينة التي أطلق عليها المؤرخون في كتاباتهم: ”إسكلة مكّة“، يصنع الإسكلاويون المحتوى للعديد من الجهات، ويقدمون خدمات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وإنتاج الأفلام الإعلانية. وبعيدًا عن كل ذلك، يمكنك زيارة مكتبهم، والتمتع بكوب قهوة مجاني، وحديث ماتع، لو قلت لهم بأنك صديقٌ من فنجان.

Links:

مارتن هايدغر — فيلسُوف ألمَّاني، يقول بأن للوجود شكلين متعارضينحي بن يقظان — كتاب لابن طفيل، قرأه يوسف 7 مرات خوارق اللاشعور — كتاب لعلي الورديالإسلام بين الشرق والغرب — كتاب لعلي عزت بيجوفيتشعبد الله العروي — مفكر وروائي مغربيإبراهيم الكوني — كاتب ليبيآراء أهل المدينة الفاضلة — كتاب لأبو نصر الفارابيالحرية، إشكالات المعنى والمفهوم — مقالة على موقع ثمانيةشيفرة دافنشي — كتاب لدان براون، قراءة يوسف الأولىThe Da Vinci Code (2006)

Series Navigation<< “مهندس كما تشهد الجامعة، وشاعر كما يقولون” مع عبداللطيف بن يوسفالرسمة التي غيرت وجه القضية مع عبدالله جابر >>