إن كتابة أدباء مهاجرين مثل جبران خليل جبران وطه حسين، لها ينابيع مُتعددة، وفيها ثقافات كثيرة تحاورُ وتجادلُ بعضها البعض، من باب معرفة النفس والآخر بصورةٍ حقيقية، أما كِتابة الكُتاَب الذين لم يسافروا فهي في الغالب تراوح مكانها، تنهلُ من نبعٍ واحد، وإن كان عميقاً ومتعدد الأصوات، مثل منبع التراث الأدبي العربي. فهل لتجربة السفر والإقامة في مجتمع أجنبي، هذا الدَّور – حقاً – في صنيع الكاتب.. وماذا لو افتقد هذه التجربة، كتّاب وأدباء، مثل نجيب محفوظ؟ كيف يؤثر ذلك على إنتاجهم؟ الكاتب والمحاضر في الدراسات العربية والثقافية في جامعة ويستمنستر بلندن عاطف الشاعر، يُحدّثنا في “رُواق”.
إعداد وتقديم سائد نجم
- رواق | الكاتب العربي وسريالية الواقع | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | عصر الانحطاط… هل يطاول الأدب والفن؟ | سائد نجم
- رواق | تلحين قصيدة النثر…تجربة باسل زايد | سائد نجم
- رواق | أثر الحرب على الإنتاج الثقافي السوري | سائد نجم
- الأدباء العرب.. الهجرة من أجل أفق جديد
- رواق | دفن الكتب… الأرض تحفظ السر والقضية | سائد نجم
- رواق | السّينما المصريّة… في أرجوحة الأحداث السّياسية | سائد نجم
- رواق | ملامح عربية في الثقافة الهندية | سائد نجم
- رواق | لماذا نصدق كذب الرواية؟ | سائد نجم