فإن العلم بمقاصد الشريعة واعتبارها عند دراسة الأحكام الواقعة أو المتوقعة في النوازل خيرُ مُعين لإصابة الحق بعد توفيق الله سبحانه.
ومعرفة المصالح والمفاسد هي لب الفقه وهي الغاية من معرفة الأحكام، قال الإمام الشاطبي رحمه الله: “الأحكام الشرعية ليست مقصودة لأنفسها، وإنما قصِد بها أمور أخرى هي معانيها وهي المصالح التي شُرعت لأجلها”.
التعليق الصوتي والإخراج:بدر البلوشي
- من أئمة الإباضية أبو بلال مرداس بن حدير
- -لماذا سميت الصلاة بهذا الاسم؟للإمام نورالدين السالمي-رحمه الله
- قصة امرأة أسلمت في عمان”د.إيمي لوز كاتلان”
- تجديد الفقه وتيسيره”للباحث العماني خلفان بن سنان الشعيلي”
- “سبعة وعشرون فائدة في سورة الطلاق”
- الأحكام الشرعية تدور مع غاياتها وجودا وعدما”للدكتور.عدنان أُمامة”
- حكم القنوت في الصلاة”لفضيلة الشيخ العلامة سعيد بن مبروك القنوبي”
- واقعية الأحكام الشرعية”للدكتورة.مريم بنت سعيد العزرية”
- الإخاء والاتحاد والائتلاف”فقه بودكاست”
- التقريب بين المذاهب والتقنين الفقهي”للشيخ علي عبدالباقي شحاته”