شارك البودكاست

أعاد إلقاء القبض على رجل أعمال مصري بارز، بتهمة تمويل نائب برلماني سابق للتنقيب عن الآثار، قضية الاتجار في الآثار بمصر إلى دائرة الضوء، رغم أن أخبار التنقيب عن الآثار ونهبها وتهريبها كادت تصبح من “الأخبار المعتادة” في مصر، وإن كان ثقل الموقوفين في القضية الأخيرة وقربهما من السلطة بالبلاد قد يشي بالكثير من المفاجآت القادمة. 

فمصر تسبح فوق تراب أغلى من النفائس، وتحت هذا التراب آلاف، بل  ربما ملايين من الآثار المخبوءة، تعود لآلاف السنين، لكنها لم تسلم من أيادي زوار الليل والنهار، لتصبح عرضة للتنقيب غير المشروع والنهب والتهريب، منذ عقود، بل عصور.

فما حجم الآثار المصرية المهربة؟ وما مستويات الاتجار في هذه الآثار؟ ولماذا لا تزال هذه الظاهرة مستمرة، رغم كل تشديدات القانون؟، وما علاقة ذلك بالفساد وتواطؤ المسؤولين؟

خديجة بن قنة، وضيفها في هذه الحلقة من “بعد أمس”، الأستاذ مجدي شاكر، كبير الباحثين في الآثار المصرية، يفتحان علبة أسرار الاتجار في الآثار المصرية، ويناقشان العديد من القضايا والأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع. 

ابق على تواصل مستمرّ مع الجزيرة بودكاست ولا تنس تفعيل زرّ الاشتراك الموجود في تطبيقك لتصلك حلقاتنا اليومية.
إنستغرام | https://aj.audio/instagram
تويتر | https://aj.audio/twitter
فيسبوك | https://aj.audio/FB

بعد أمس، بودكاست يومي من الجزيرة بودكاست يزوّد المستمع بما يحتاج لمعرفته عن القضايا الراهنة بطريقة حكائية تجمع بين الإثراء والتشويق. الحلقة من إعداد: محمد الطاهري، تصميم الصوت: ميشال بو داغر، مُنتج التفاعل والتواصل: محمود النجار.

Series Navigation<< العلم يقهر سرطان الثديكيف وصل لبنان إلى حافة الإفلاس؟ >>