شارك البودكاست

ربما كانت مجرد رمز للمراهقين المهووسين في الثمانينيات، لكن ألعاب الفيديو اليوم شائعة كما أجهزة التلفاز. هل يمكنك تخيل عالم لم تصدر فيه سوني بلاي ستيشن؟ هذا ما كاد أن يحدث.

فما كان ينظر إليه في الأصل كمشروع مشترك بين نينتندو وسوني كان من المفترض أن يكون حلقة الوصل بين أكبر شركتين للتكنولوجيا في اليابان. ولكن بدلا من ذلك، قادتهم تلك الشراكة إلى النزاع، لتتحول إلى منافسة شديدة للسيطرة على مجال الترفيه والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

نينتندو ضد سوني – الرجل الحديدي | 2

يسعى هيروشي ياماوتشي الوريث الشاب لشركة أوراق لعب يابانية تدعى نينتندو عام 1949 لتحويل شركته إلى امبراطورية كبيرة.

لا يعرف بالضبط أي نمط من الشركات يريد أن يصل إليه فيجرب كل شيء تقريبا، حتى يصل بالصدفة إلى صناعة ألعاب الأطفال، لتبدأ الشركة عهدا جديدا سرعان ما يضعها على قمة صناعة ألعاب الفيديو.

نينتندو ضد سوني – هجوم ناعم | 3

منذ اللحظة التي بدأ فيها، كان مشروع بلاي ستيشن في خطر. ولم تكن المشكلة سوى فارس بلاي ستيشن والمتحدث باسمه: كوتاراغي. فقد كان يعتقد أن تصميم وحدة التحكم الجديدة “مختلف جد” عن التصميمات المستطيلة المسطحة التي اعتاد عليها الناس. ومما زاد الطين بلة، أن بلاي ستيشن كان يقترب أكثر فأكثر من الإصدار دون أي ألعاب.. جهاز ألعاب بدون ألعاب؟ حظا سعيدا يا سوني!

لقد كانوا في مأزق كبير ونينتندو كانت تعلم ذلك.

نينتندو ضد سوني – وقت اللعب | 4

شركة قديمة لم تنتبه لها سوني، تفاجئها بما لم تتوقعه، وتطرح جهازا جديدا يدعم الألعاب ثلاثية الأبعاد، قبل موعد طرح سوني لجهازها بأشهر.

تحقق سيجا زخما كبيرا بجهازها الذي فاجأ الجميع، لكنها ارتكبت خطأ تنبهت له سوني، وستحسن استغلاله بشكل كبير.

نينتندو ضد سوني – العملاق النائم | 5

تتمسك نينتندو برفضها لاستخدام مشغل أقراص DVD في جهازها الجديد نينتندو 64، في مواجهة واضحة مع صانعي الألعاب الذي يفضلون الأسطوانات لكفاءته العالية، والنتيجة انسحاب أكبر شركات الألعاب اليابانية من شراكتها مع نينتندو ، وهو ما يضعها في تحد صعب، لإنتاج ألعابها الخاصة، ثلاثية الأبعاد والتي تعمل فقط على أشرطتها التقليدية.

نينتندو ضد سوني – لا استسلام | 6

يحقق نينتندو 64 نجاحا خاصا مع النسخة الجديدة من أشهر ألعاب نينتندو “سوبر ماريو”  لكن الجيل الذي نشأ على نينتندو قد غدا شابا وتغيرت اهتماماته، ويبدو أن سوني أقرب لعالم الشباب من نينتندو. الحرب الباردة التي امتدت لنصف عقد بين سوني ونينتندو على وشك أن تصبح ساخنة. ومعركتهم التالية هي صراع بمليارات الدولارات سيحدد مستقبل ألعاب الفيديو. ولكن على أرض الواقع، واحد منهم فقط يمكنه أن ينتصر.

Series Navigation<< بودكاست حروب الأعمال | ماكدونالدز ضد برغر كينجبودكاست حروب الأعمال | جريمة في مطعم زانكو >>