شارك البودكاست

ضيف هذه الحلقة باحث متخصص في المناهج النقدية وخرّيج جامعة الإمام الإسلامية في الرياض، الأستاذ طارق القرني. نتناول في الحلقة ماهية اللغة وفلسفتها، وعلاقة فِكر الإنسان باللغة، وكذلك الهيمنة اللغوية وتطور اللغات.

كيف نعرف اللغة؟

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في وضع التعريف. فالبعض يراها آداة تواصل، والآخرون يصفونها بالعمل الإدراكي. يرى البعض كونها محصورة بالصوت والحروف والكلمات، بينما يؤكد آخرون أنّها تتضمّن الإشارات والإيماءات أيضًا.

ذكر الفرق في تحليل اللغة بين الفِكر الإغريقي والفِكر الإسلامي. فاللغة تداولية مثلًا تبعًا لابن تيمية، بمعنى أنّ اللفظ وحده لا قيمة له، بل يكسب المعنى والقيمة بتداوله بين الناس، وهذا عكس ما آمن به أفلاطون.

تحدّث بعدها عن علم الإدراك، ثمّ الفرق بين اللغات الهجينة والمولّدة، رابطًا بذلك أهمية اللغة في مجالات مختلفة كالاقتصاد والعلاج النفسي. وكذلك مسألة حيادية اللغة وتطورها تبعًا لمعايير العصر، مثل الحركات الجندرية، مؤكدًا أنّ عدم استخدام الضمائر المُمايزة بين الجنسين مثلًا، لن يمحي التمييز العقلي بين الجنسين لدينا.

بعدها انتقل لمسألة تطوّر اللغة تبعًا لتغيّر العصر والعولمة، وأيضًا مسألة حاجتنا لضبط الأبحاث العلمية والتدريب الجامعي؛ ليكتسب الطلاب عقلًا معرفيًا يربط بين العلوم، لا عقلًا معلوماتيًا اعتاد على الحفظ والتكرار. 

اختتم القرني الحلقة بالحديث عن هيمنة اللغة، أميركا والصين كمثال، وكذلك اكتساب المفردات للمعنى. منتقلًا بعدها لحديث فلسفي حول نسبية اللغة وتحليل الخطاب السياسي والإنساني.

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

https://teleworks.sa/

الروابط:

@Tsbsag — حساب طارق القرني على تويتر
محاورة كراتيليوس — كتاب لأفلاطون
الخصائص — كتاب عثمان بن جني
البيان والتبيين — كتاب الجاحظ
الخطابة — كتاب أرسطو
الأخلاق — كتاب أرسطو
الاستعارات التي نحيا بها — كتاب جورج لاكوف
الكتاب — كتاب سيبويه

الحلقة 232 من بودكاست فنجان مع طارق القرني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

نشرات بريدية متخصصة عن أهم المواضيع الراهنة من تقنية واقتصاد وبيئة. اشترك في نشرات ثمانية الآن!

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

 

See Series Navigation<< لم يتحرر العرب من الاستعمار بعدكيف تصدر التافهون المشهد الأدبي >>