شارك البودكاست

نستضيف في الحلقة الكاتب والباحث في الأدب المقارن، بدر خليفة الجدعي. دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه بين الماضي والحاضر.

استهلت الحلقة بتناول موضوع قوّة الصورة، يقول الجدعي أنّنا نُقصف يوميًا بالصور بقضائنا وقتًا طويلًا أمام الشاشات. فيؤمن بدورها الأهم اليوم في تشكيل الوعي والقيم والهوية لإيصالها المعنى مباشرةً لذهن المشاهد، بعكس النص المقروء الذي يتطلّب قراءة كاملة.

كذلك يذكر حقيقة اختلاف تلقّي الناس للمعنى، نتيجة الفرق الجوهري بين القراءة المهيمنة والقراءة التفاوضية. مما يزيد من أهمية النقد والخطاب المضاد لتصحيح المعنى.

ثمّ انتقل للحديث عن مفهوم الاستشراق، فذكر تعريفاته الثلاثة التي ذكرها إدوارد سعيد في كتابه «الاستشراق». يختلف الجدعي مع سعيد باعتقاده أنّ الفكر الاستشراقي غير ثابت، وأنّ صورة الشرقي لم تكن سلبيةً دائمًا لدى الغرب، داعمًا هذا الاعتقاد بأمثلة عديدة من الفن الاستشراقي. 

انتقل بعدها للحديث عن الاستشراق اليوم وصورة العربي والمسلم في ظلّ الإعلام المهيمن والتخصّصات البحثية الدقيقة. وكذلك عن الاستشراق الداخلي وصورة العربي عند العربي الآخر في الأعمال الروائية العربية، والتي نقلت تجربة التقاء المجتمعات، بالإضافة لصورة الغربي في هذه الأعمال.

اختتم الحلقة بالحديث عن مفهوم الهوية بالنسبة له. ينفي الجدعي ثبات الهوية، كما يقول أنّ ربط اللغة بالانتماء ربط غير دقيق. فالهوية بالنسبة له مركبة لا ثابتة، تتغيّر تبعًا للتغيّر المستمر للمنظومات الأخلاقية والفكرية للشخص.

الحلقة 234 من بودكاست فنجان مع بدر الجدعي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

نشرات بريدية متخصصة عن أهم المواضيع الراهنة من تقنية واقتصاد وبيئة. اشترك في نشرات ثمانية الآن!

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

الروابط:

@Bkhm80 — حساب بدر الجدعي على تويتر
الرجل الذي تنبأ بالمستقبل — وثائقي إدوارد سعيد
الاستشراق — كتاب إدوارد سعيد
هل يستطيع غير الأوروبي التفكير؟ — كتاب حميد الدباشي
أثينة السوداء — كتاب مارتن برنال
الاعتبار — كتاب أسامة بن منقذ
موسم الهجرة إلى الشمال — كتاب الطيب صالح

 

See Series Navigation<< الجزيرة العربية الموطن الأول للبشريةماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني >>