شارك البودكاست

ضمن لقاءات الجامعة الشعبية، يقدّم خالد عودة الله قراءةً في كتاب المؤرّخ العسكري البريطاني “ماثيو هيوز” الصادر حديثاً حول الاستراتيجية البريطانية المتّبعة في قمع الثورة الفلسطينية الكبرى (1936-1939)، والذي يستند فيه إلى الأرشيفات الاستعمارية البريطانية والصهيونية، متتبّعاً تكتيكات القمع البريطانية منذ بداية الاحتلال البريطاني لفلسطين.

لا يُعيد هذا اللقاء سرد الأحداث التي يتناولها “هيوز” في كتابه، بل يسعى لفهم المنطق الداخلي الناظم لماكينة القمع الاستعمارية البريطانية، وكيف عملت على “تهدئة” المجتمع الفلسطيني (قمع ثورته)، أو ما أصبح يُعرف اليوم بـ “مكافحة التمرّد”. كما يقدّم اللقاء مدخلاً لفهم هذه التكتيكات القائمة على ثنائية “استهداف الثائر ومعاقبة مجتمعه”، وتحويل الأخير إلى هدفٍ، ضمن عمليات عقابٍ ممنهجةٍ، تهدف إلى تحويل الصراع ما بين الثوّار والإنجليز إلى صراعٍ داخل المجتمع الفلسطيني، فضلاً عن إدراك حالتي التواطؤ والاحتراب الداخلي كإحدى نتائج عمليات القمع المستمرّة للمجتمع الفلسطيني.

وأخيراً، يقدّم اللقاء نقداً لبعض تحليلات ومقولات الكاتب، خاصةً المتعلقة بعدم إعطائه الاهتمام الكافي للنقاش الداخلي في المؤسسة العسكرية البريطانية حول قدرة سلاح الجو الملكي على قمع الثورة.

Series Navigation<< لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية يقدمها الباحث قسام معدي | 19:1:2019محاضرة “دروز فلسطين: احتلال الارض واحتلال العقلية” | حلا مرشود وخالد فراج | 23.4.2018 >>